كيفية الحصول على قدمين ناعمتين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
كيفية الحصول على قدمين ناعمتين

العناية بالقدمين

تولي السيدات اهتماماً كبيراً للعناية بالبشرة، من حيث الترطيب، والتقشير، والتنعيم، لكنّ ينصبّ اهتمام أغلبهنّ على العناية بالوجه، واليدين، ويغفلن عن موضوع العناية بالقدمين وأهميته، فيترتب على ذلك حدوث مشكلاتٍ جلديةٍ كالتشققات،لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعةً من النصائح للعناية بالقدمين، ومجموعةً من الوصفات الطبيعية لزيادة نعومة القدمين، وترطيبهما.


نصائح للعناية بالقدمين

  • اغسلي قدميك يومياً بالماء الدافئ والصابون، وافركيهما بملح الطعام، ويحبّذ استخدام الحجر الخاص بإزالة خلايا الجلد الميتة وتقشيرها.
  • اغسلي قدميك بالماء البارد قبل الذهاب إلى النوم، ثم جففيهما، ودلّكيهما بلطف، إمّا باستخدام زيت الخروع، أو أي كريمٍ مرطبٍ خاص بالقدم، ولكن تجنّبي وضع الكريم المرطب بين أصابع القدم فتلك المنطقة ناعمة، وركّزي في الترطيب على كعب، وباطن القدم.
  • قصّي أظافر قدميك بشكلٍ منتظم، وامسحي أظافرك بمحلولٍ مطهّر خاصّةً إن كنت ممن يرتدين الصنادل المفتوحة باستمرار، من أجل التخلّص من أيةٍ جراثيم، أو أتربة تعلق بأصابعك.
  • تجنبي لبس الأحذية دون جوارب.
  • ضعي واقي الشمس على قدميك في حال رغبت بارتداءِ حذاءٍ مكشوفٍ كالصندل مثلاً، لحمايتهما من أشعة الشمس الضارة، ومن التصبغات الجلديّة.
  • عالجي جروح قدميك بسرعة كي لا تسوء حالها، وتترك ندوباً.
  • تجنبي لبس الأحذية الضيقة لأنها تسبب مسامير لحميّة على الأصابع.


وصفات للعناية بالقدمين

وصفة للتخلّص من تشققات القدمين تحتاجين في هذه الوصفة إلى كميةٍ كافيةٍ من الماء الدافئ؛ تكفي لغمر قدميك فيها، والقليل من الملح الخشن، وليمونة، وزيت زيتون حسب الحاجة، أمّا الطريقة فتقوم على وضع قدميك بالماء الدافئ المذاب به الملح، مدّة تتراوح بين ربع إلى ثلث ساعة تقريباً، ثم إخراجهما من الماء وتدليكمها بالليمون وزيت الزيتون، ثم ارتداء الجوارب.


وصفة لتنعيم القدمين تحتاجين في هذه الوصفة إلى مجموعةٍ من الزيوت، وهي: زيت النارجين، وزيت اللوز الحلو، وزيت الأطفال، وكلّها زيوت تخلّص من تشققات القدمين، وتنعّمهما، وترطّبهما، حيث يمكنكِ تطبيق هذه الوصفة بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من كلٍّ من: زيت الأطفال، وزيت اللوز، مع ربع ملعقةٍ من زيت النارجين، والحرص على دهن القدمين بهذا الخليط كلّ مساء، وارتداء الجوارب بعدها.


وصفة لترطيب القدمين تتطلّب هذه الوصفة القليل من الفازلين، والجليسيرين، وعصير الليمون، وخلّ التفاح أو الملح، ويكون تطبيقها بنقع القدمين عشر دقائق في الماء الممزوج بالملح أو الخل، ثم تجفيفهما بشكلٍ جيّدٍ، ودهنهما بالفازلين المخلوط بكميةٍ قليلة من عصير الليمون، وسائل الجليسرين، مع التركيز في الدهن على المناطق الخشنة، مثل: الكعبين، وارتداء الجوارب طيلة الليل، لزيادة الترطيب.