كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٦ مارس ٢٠١٦
كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

كيفية الصلاة الصحيحة للنساء

الصلاة عمود الدين، وهي ركن من أركان الإسلام، وهي فرض عين على كل مسلم ومسلمة بالغين عاقلين، إن صلحت الصلاة صلحت باقي الأعمال، والصلاة وسيلة للتقرّب من الله، بحيث يكون الإنسان أقرب ما يكون إلى الله في صلاته أثناء السجود.


طريقة الوضوء للنساء

في البداية يجب عقد نية الوضوء، ثمّ البسملة بقول بسم الله الرحمن الرحيم، ثمّ غسل الكفين ثلاث مرات، ثمّ مضمضة الفم ثلاث مرات، وذلك بإدخال الماء إلى الفم وإخراجه ثلاث مرات، تليها الاستنشاق، ثمّ غسل الوجه ثلاث مرات، بعد ذلك غسل الذراعين من الكفين حتى المرفقين ثلاث مرات، نبدأ بغسل اليد اليمنى ثمّ اليسرى، بعد الانتهاء من غسل الذراعين، والمسح على الرأس مرة واحدة، ثمّ مسح الرقبة مرة واحدة، وبعد ذلك غسل الرجلين من الأصابع (بين الأصابع) وحتى الكعبين ثلاث مرات، وعند الانتهاء يتم التشهد بقول (أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسول، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).


طريقة الصلاة خاصة للنساء

  • الاحتشام في الملبس، بحيث يكون ساتراً لجميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، ثمّ التوجه إلى القبلة وهي باستقبال الكعبة.
  • الصلاة هي قائمة، والمرأة العاجزة تستطيع أن تصلي جالسةً، ثمّ تنوي للصلاة بتعيينها بالقلب وليس لفظياً، ثمّ تستفتح الصلاة بقول الله أكبر، من دون رفع صوتها، وتجعل كفيها حذو منكبيها، بعد التكبير تضع اليد اليمنى على اليسرى، بوضع كف اليد اليمنى على ظهر كف اليد اليسرى، وعلى الرسغ والساعد، وتضعهما على صدرها.
  • الاستفتاح بقراءة دعاء الاستفتاح (سٌبحانك الله وبحمدِك، وتبارك اسمٌك وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك).
  • قراءة الفاتحة، ثمّ سورة قصيرة، تقرأ الفاتحة في كل ركعة أما السورة القصيرة فقط في أول ركعتين في الصلوات المفروضة، بعدها تقوم بالتكبير.
  • الركوع، بوضع اليدين على الركبتين، وتقوم بمد ظهرها وتبسطه، وتجعل رأسها مساوياً لظهرها، وتقول (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، ثمّ تعتدل من الركوع، وتقول (سمع الله لمن حمده)، وترفع يديها عند الاعتدال عند الوجه وتقول (ربنا ولك الحمد)، ثمّ تقوم بالتكبير.
  • السجود، بوضع اليدين قبل الركبتين، وتقول (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، ثمّ ترفع رأسها وتكبر، وتجلس وتقول (اللهم اغفرْ لي، وارحمني وأجبرني، وارفعني، وعافني، وارزقني)، ثمّ تسجد السجدة الثانية وتقول (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، ثمّ تعتدل للقيام بالركعة الثانية، وتفعل ما فعلت بالركعة الأولى.
  • عند الانتهاء من الركعة الثانية، تقعد للتشهد، بوضع الكف اليمنى على فخد وركبة القدم اليمنى، والكف اليسرى على فخد وركبة القدم اليسرى، وتقوم بقبض أصابع كفها الأيمن كلها، وتضع الإبهام على الأصبع الأوسط، وتشير بأصبع السبابة إلى القبلة، مع النظر إلى أصبع السبابة، وتقوم بتحريكها في التشهد بقول (التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أنّ لا إله إلّا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) وتقرأ الدعاء سراً، ثمّ تكبر وتقوم للركعة الثالثة.
  • في الركعة الثالثة والرابعة تقرأ سورة الفاتحة، وأحيانا سور قصيرة، ثمّ الركوع فالسجود كما في الركعتين الأولى والثانية، لكن في السجود الأخير، يتوجب بعد قراءة دعاء التشهد الصلاة على النبي، بقول (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)، ثمّ التسليم.
  • تبدأ التسليم عن اليمين ثمّ اليسار بقول (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن اليمين، السلام عليكم ورحمة الله، عن اليسار).