كيفية القضاء على التسوس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية القضاء على التسوس

من نعمة الخالق المولى عزّ و جلّ نعمة الأسنان ، فالأسنان مرآة الفم فهي البوابة الأولى لمرور الطّعام داخل الجسم . إن دور الأسنان في الفم هو تقطيع الطّعام و طحنه ثم يقوم اللسان ببلعه و إدخاله للجسم ، و إنّ عملية تقطيع الطّعام لا بد أن تترك آثاراً و بقايا طعام بين الأسنان حيث إذا لم يتم التّخلص من بقايا الطّعام ستكون بيئة مناسبة لتكون البكتيريا التي تؤدي للتسوس حيث تعمل البكتيريا على تآكل طبقة مينا الأسنان و من ثم يبدأ السّوس بنخر الأسنان و للوقاية و التّخلص من تسوس الأسنان نقوم بما يلي:

  • بداية نحرص على تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة و المعجون و يفضل المعجون الذي يحتوي على الفلورايد الذي يقضي على التّسوس و يحمي طبقة المينا ، و يتم تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة و قبل النوم بمعدل ثلاث مرات يومياً للوقاية و القضاء على التّسوس . إذا ظهر تسوس في الأسنان يتم زيارة طبيب الأسنان للتخلص من تسوس الأسنان .
  • للتخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان يتم استخدام الماء المذاب فيه ملح حيث يتم المضمضة به مرتين و يفضل قبل النوم لقتل البكتيريا التي تنشط في الليل .
  • ينصح أيضاً بتناول الزّبيب فالزّبيب يقضي بشكل جيد على تسوس الأسنان و يساعد أيضاً في الوقاية من تسوس الأسنان . ينصح أيضاً بتناول حب الهيل و الهيل الأخضر يتم مضغه جيداً في الفم لمدة عشرة دقائق و يفضل مضغه بعد تناول الطعام فالهيل يحتوي على مادة عطرية تقضي على البكتيريا و تعطي الفم رائحة زكية فهي نفس منعش للفم .
  • يستخدم أيضاً القرنفل بمضغه و وضعه على السن المصاب بالتّسوس حيث يتم وضعه مدة عشرة دقائق و تكرر هذه العملية مراراً حتى يتم التخلص من التّسوس الذي يسبب آلاماً مؤلمة للمرء . يستخدم أيضاً مغلي القرنفل و يتم المضمضة به يومياً بمعدل مرتين في اليوم و القرنفل فعال منذ القدم في التخلص من التّسوس .
  • شراب العرقسوس و هو من مادة غذئية سواءاً لو تم شربه أو المضمضة به يتم التخلص من التّسوس فهو مضاد للبكتيريا .
  • الملح و الليمون يتم عصر ليمونة و وضع ملعقيتن ملح و باستخدام فرشاة الأسنان يتم فرك السن المصاب بالتّسوس بهذا المزيج فهو يساعد في وقف التّسوس و التّخلص من الألم .
  • تناول التفاح بشكل مستمر يقضي على التّسوس ، و يمكن استخدام زيت الزيتون في دلك الأسنان للوقاية من التّسوس ، و يتم الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية و تناول الحلويات بكثرة و إذا تناولنا شيءٌ من الحلويات يتم تفريش الأسنان جيداً بعد الأكل .