كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة

الذّبابة المنزلية أو ذبابة الفاكهة و هي عبارة عن حشرة تعيش و تتكاثر في فصل الصّيف لأنها تفضل حرارة الصّيف ، و يتكاثر الذّباب في المناطق الرّطبة و المواد العضوية الطّرية مثل الطّعام و الفاكهة و غالباً ما يضع الذّباب بيوضه بالقرب من الأشجار الذي تتحول ليرقات تدخل التّربة و تعيش فترة الحضانة ثم تفقس و تتحول لحشرة ، و لذلك يفضل الذّباب التّكاثر على الفاكهة خصوصاً على الأشجار و المنزل و للتخلص من ذبابة الفاكهة هناك طرق كثيرة و خلطات هي نتيجة التّجارب التي أثبتت فعاليتها للتخلص من ذبابة الفاكهة لأنها مزعجة و تكون في جماعات كثيرة و الذّباب يتكاثر على المواد القذرة الذي من خلاله ينقل الأمراض و الميكروبات .


و للقضاء على ذبابة الفاكهة يمكن إستخدام مواد متوفرة في المطبخ ، و من هذه المواد نحضر ملعقة من سائل الجلي لآن السائل يكون على روئح مختلفة من الفواكه و ملعقتي سكر و ملعقتي خل التفاح و ملعقة زيت و نصف كوب ماء ، نعمل على خلط هذه المواد جيداً و نضع الكأس أو الوعاء على طاولة المطبخ قريبة من الفاكهة و نلاحظ إن الذّباب ينجذب نحو هذا المحلول و نتيجة الزيت و طعم الخل يسقط قتيلاً في هذا الخليط و هذه طريقة جيدة للتخلص و القضاء على الذّباب.


و من الطرق الأخرى التي نستخدمها هو إحضار شتل من أوراق الريحان و النعنع و نضعها داخل المطبخ أو في مكان في المنزل لأن الذّباب لا يفضل رائحة الريحان فهي قوية و نافذة على الذباب لذلك يبتعد كثيراً عن هذه النبتة . بعض الأخري يحضر أكياس نايلون شفافة و يقوم بوضع الماء فيها و يقوم بربطها و تثبيتها داخل المنزل و هذه الطريقة أثبتت جدارتها في إبعاد الذّباب و لكن نحن نطرح الطرق التي تهدف للتخلص من الذّباب فعلياً . بعض الطرق المجربة و هي إن الذّباب لا يطيق فعلياً رائحة عيدان البخور التي تحترق ، فالبخور عندما يشتعل ينفذ منه رائحة قوية و ذكية تنتشر في كافة أرجاء المنزل و بفعل إنتشار رائحة البخور الذّباب لا يتواجد فعلياً مع هذه الرائحة .


لذلك ننصح بتركيب الشبك على النوافذ بحيث يكون مقدار قطر الفراغ صغيرٌ جداً لا يسمح بدخول الذّبابة أو الحشرات الأخرى للمنزل ، و نحرص أيضاً على نظافة المنزل و نحرص على التخلص من الخضروات و الفواكه الفاسدة من المطبخ و يعتبر المطبخ من أهم الأماكن التي نحرص على نظافتها و تعقيمها لمنع تكاثر الذّباب فيه .