كيفية تجفيف الخضروات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:١٢ ، ٢٠ مايو ٢٠١٥
كيفية تجفيف الخضروات

يرغب الكثير من الأشخاص في تجفيف الخضروات وحفظها وتخزينها لوقتٍ معينٍ، وذلك كي تتوفر في المنزل لوقت أطول أو قد يعاني البعض من عدم مقدرته على الذهاب للتسوق في أي وقت وذلك لعدة أسباب مختلفة، وقد تمر أوقات على بعض الأشخاص يضطرون فيها إلى السفر لفترات طويلة ويرغبون في الاحتفاظ بالخضروات معهم لأطول فترة ممكنة.


كيفية تجفيف الخضار

وتجفيف الخضار يعني القيام بتخفيض ما تحتويه الخضار من الرطوبة وزيادة تركيز مكوناتها الصلبة إلى حد لا يسمح بنمو الكائنات الدقيقة التي تسبب التلف والعفن للخضار، مع الحفاظ على قيمتها الغذائية، فوجود الماء والرطوبة في الخضار هو سبب تلفها ونمو الفطريات والعفن عليها، لأن الأجواء الرطبة هي أنسب بيئة لنمو الكائنات الدقيقة وتكاثرها بشكلٍ سريع، والخضار معروفة بارتفاع نسبة الماء والألياف بها، وهناك طرق كثيرة ومتعددة لحفظ الخضروات وذلك بحسب نوعها، فكما نعلم هناك خضار ورقية مثل البقدونس والملوخية، و الخضار الأخرى مثل البصل والخيار والطماطم. ومن طرق تجفيف الخضار المختلفة هي: (التجفيف الشمسي، التجفيف الصناعي، التجفيف بالأسطوانات).


طريقة تجفيف الخضروات الورقية

النعنع والملوخية والبقدونس: هي طريقة سهلة جداً ويمكنك تطبيقها في منزلك بكل سهولة مع جميع الخضار الورقية، والطريقة كالتالي:

  • في البداية نحضر الخضار الورقية التي نرغب في تجفيفها وننظفها جيداً من الغبار والأتربة و يفضل غسلها جيداً أيضاً.
  • نقطع الورق من على الخضرة ولا نحفظها بسيقانها، ويفضل تجفيفهم إذا كان لديك مجفف أو تنشيفهم جيداً من الماء.
  • نحضر صينية بها ورق نشاف أو فوطة قطنية نظيفة، ونقوم بوضع الورق فوقها كي تمنع المياه من الخضار جيداً وتجف بشكلٍ أفضل، ويفضل عدم وضعها في الشمس كي لا يصبح لونها مصفراً.
  • نترك الخضار لحين تمام جفافها والتأكد من عدم وجود الماء بها، ونقوم بفركها باليد جيداً.
  • نحضر علبة خاصة بالحفظ ونتأكد من جفافها، وبعد ذلك نقوم بوضع الخضار المجففة بداخلها وإغلاقها جيداً ووضعها في الثلاجة.
هكذا انتهينا من تجفيف الخضار الورقية، وهذه الطريقة سهلة جداً ويمكنك استخدامها مع جميع أنواع الخضار الورقية وحفظها لفترة طويلة وسوف تلاحظين أيضاً أنه عندما تقومين بإخراجها واستخدامها مجدداً فإنها سوف تكون بنفس الطعم الذي اعتدتِ عليه عند استعمال الخضار الطازجة، وهذه الطريقة تساعد ربة المنزل كثيراً في توفير الوقت وإعداد الطعام في وقت قصير بسبب توفر الخضار في المنزل بشكل مستمر، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، والآن ننتقل إلى طريقة تجفيف الخضار غير الورقية ويوجد العديد مِن الخضروات غير الورقية كما نعلم وسوف نشرح بعض منها.


تجفيف الخضروات غير الورقية

الطماطم والبصل والثوم

  • نختار الخضار الطازجة التي نريد تجفيفها ونقوم بغسلها جيداً، وثم نقشرها ونقطعها إلى قطع متساوية.
  • نسخّن الخضار ويمكنك استخدام إحدى الطريقتين التاليتين وهما (التسخين بالبخار أو التسخين بالسلق)، ويجب أن تكون على علم بأنه هناك خضار لا تحتاج للتسخين مثل: (المشروم والبصل والفلفل الحلو).
  • نحضر قدراً من الماء ونضعه على الغاز ونركه حتى يغلي الماء وبعد ذلك نضع بداخله الخضار ونتركها لتغلي، أما طريقة التسخين بالبخار فهي تعتبر أفضل من التسخين بالسلق لأنها تُفقد الخضار القليل من القيمة الغذائية، ونقوم بتحضير قدر به ماء ونتركه يغلي على الغاز وبعد ذلك نضع فوقه مصفاة ونضيف الخضار على المصفاة ونترك القدر يغلي كي تسخن الخضار على بخار الماء الخارج من القدر، ونحرص على مراقبة الخضار أثناء التسخين لأن كل نوع من الخضار يحتاج لوقت يختلف عن الآخر كي يسخن.
  • نخرج الخضار من القدر ووضعها في ماء بارد، وبعدها يتم وضعها في صينية تشبه المصفاة كي تتصفى الخضار من الماء جيداً.
  • نمسح تحت الخضار بالمناديل النشافة وبعد ذلك نضع الخضار في صينية خاصة بالتجفيف، وندخل الخضار في جهاز خاص بالتجفيف أو يمكنك إدخالها بالفرن.
  • يفضل الحرص على مراقبة الخضار وهي بداخل الفرن أو جهاز التجفيف، لأنه بعض الخضار قد تجف بسرعة كبيرة لذلك احرص على مراقبتها جيداً حتى تصل لمرحلة تكون فيها الخضار مقرمشة، عند وصول الخضار لمرحلة الجفاف نخرجها من الفرن أو جهاز التجفيف ونتركها حتى تبرد تماماً.
  • بعد أن نتأكد من أنها أصبحت باردة تماماً يمكن الآن تعبئتها بعلبة خاصة بالخضار المجففة بحيث تكون محكمة الإغلاق ويفضل أن تكون علبة مناسبة لاستخدام واحد كي لا يدخل بها الهواء وتفسد الخضار إذا قمتِ بفتحها أكثر من مرة، يفضل الحفظ في مكان مظلم وبارد لأنه كلما كان المكان أكثر برودة كلما زادت مدة الحفظ.
مدّة حفظ الخضار المجففة بهذه الطريقة هي من ستة أشهر وحتى سنة، وذلك يعتمد على مدى الرطوبة التي قد تتعرض لها الخضار أو مدي برودة المكان.

وعندما ترغبين استخدام الخضار المجففة فيمكنك وضعها في ماء مغلي لفترة من الوقت، أو إضافتها للطعام مباشرة إذا كان يحتوي على الماء مثل الشوربة مثلاً، ويفضل تجفيف البصل و الثوم في مكان خارج المنزل مثل البلكونة، كي لا تنتشر الرائحة القوية في المنزل وتلتصق بالأثاث ويصبح من الصعب التخلص منها.


طريقة أخرى لحفظ البصل

  • غسل البصل جيداً وتقشيره وتقطيعه إلى شرائح طولية.
  • نضع البصل في صينية ويفضل أن تكون بلاستيكية وبعد ذلك نرش عليه الملح ونقلبه جيداً كي يصل الملح لجميع شرائح البص، ويمكنك إضافة قماش رقيق فوق البصل أو شبك كي تمنع وصول الحشرات إليه.
  • يفضل وضع البصل في البلكونة كي يجف جيداً عند تعرضه للشمس، وأيضاً لأنه ذو رائحة قوية قد تلتصق بأثاث منزلك.
  • نستمر بتقليب البصل كي يجف جيداً، وسوف تلاحظ بأن كمية البصل تقل وذلك بسبب احتواءه على الكثير من الماء وتعرضه للتجفيف يفقده هذه المياه الموجودة به.
  • عند جفاف البصل بشكلٍ جيد، يمكنك أن تحتفظي به في كيس نظيف أو علبة نظيفة ومحكمة الإغلاق، وبعد ذلك يمكنك استخدام البصل في أي وقت والاستفادة منه وقت الحاجة.
هذه كانت من أبرز الطرق المعروفة لتجفيف الخضار والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة مع الاحتفاظ بقيمتها الغذائية وبطرق منزلية بسيطة وسهلة.

ويجب أن تحرص أن تبعد الخضار المجففة عن الماء أو الهواء فهي تفسد الخضار لأنّها توفر جو من الرطوبة التي تساعد الكائنات الدقيقة في النمو والتكاثر وبالتالي سوف تفسد الخضار ولن تصمد لمدة طويلة.


تأكد قبل القيام بوضع الخضار المجففة في علبة وحفظها بأنّها قد جفت جيداً وأصبحت جاهزة للتخزين، كي لا يبقى بها بعض الماء وبالتالي سوف تفسد عند تخزينها ولن تدوم طويلاً، ومهما اختلفت طريقة التخزين التي ترغب في تنفيذها فيجب أن تكون حريص على اتباع جميع النصائح السابقة في التجفيف والتخزين كي لا تفسد الخضار.

اقرأ:
405 مشاهدة