كيفية تجفيف المشمش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٧
كيفية تجفيف المشمش

تجفيف المشمش بالشمس

يتدرج لون ثمار المشمش بين اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي الغامق، مع لمساتٍ من اللون الأحمر أو الوردي، وتتباين الثمار من حيث الحجم بين 3.81 سم إلى 6.35 سم، وتتميز بطعمها الرائع، ونظراً لعدم توافر ثمار المشمش طوال العام، يلجأ البعض لتجفيفها،[١] ويمكن تجفيف المشمش بالشمس عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • اختيار ثمار المشمش الجيدة وغير الناضجة تماماً، وتنظيفها من الأتربة أو المبيدات الحشرية العالقة، ثمّ قطع الثمرة إلى نصفين متساويين وإزالة البذرة منها.
  • وضع محلول حمض الأسكوربيك على الثمار المقطعة، حيث يتمّ وضع ملعقتين كبيرتين من الحمض لكلّ أربعة أكوابٍ من الماء.
  • وضع الثمار على ورق الزبدة، بحيث توضع كلّ حبةٍ بشكلٍ منفصل، ثمّ وضعها بعيداً عن متناول يد الأطفال، أو الأوساخ، والحشرات، وتحت أشعة الشمس مباشرةً.
  • تستغرق عملية التجفيف بين يومين إلى أربعة أيام، مع ضرورة تقليب الثمار جيداً حتّى تجف، وتصبح الثمار متجعدة.


تجفيف المشمش بالفرن

يمكن تجفيف المشمش باستعمال الفرن، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • غسل ثمار المشمش الناضجة جيداً بالماء البارد لتنظيفها، مع تقسيم ثمرة المشمش إلى نصفين، وإزالة البذور الموجودة بداخلها.
  • إضافة فيتامين ج على ثمار المشمش؛ لحماية لونها ومنعها من التغيير، والحفاظ على الفيتامينات الموجودة بداخلها ألّا تضيع عند تجفيفها، فيتمّ مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من أقراص فيتامين ج مع لترٍ من الماء، ووضعه بداخل كيسٍ بلاستيكي، ونقع ثمار المشمش بداخله لمدّة خمس دقائق، مع تحريكه جيداً كلّ دقيقة.
  • وضع الفرن على درجة حرارة 60 مئوية، ووضع ثمار المشمش على ورق الزبدة على صينية الفرن، والحرص على ترك باب الفرن مفتوحاً، وتركها بداخله لمدّةٍ تتراوح بين 24 إلى 36 ساعة.


تخزين المشمش المجفف

يتمّ تخزين المشمش بعد تجفيفه، وذلك بعد التأكد من أنّه قد برد تماماً، ووضعه بأوعية تخزين زجاجية، كما يجب رج هذه الأوعية يومياً لمدّة أسبوعين متواصلين، وعند ملاحظة وجود أيّ تكاثف أو رطوبة يجب إعادة وضع المشمش تحت أشعة الشمس لمدّة ساعةٍ أو أكثر قبل إعادتها للوعاء، وعند التأكد من جفافها تماماً، توضع حبات المشمش في أكياسٍ بلاستيكيةٍ وتحفظ بدرجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل.[٣]


المراجع

  1. PEGGY TROWBRIDGE FILIPPONE (26-2-2017), "Apricot Selection and Storage"، www.thespruce.com, Retrieved 26-11-2017. Edited.
  2. Annalisa Palmer (18-4-2014), "How to Sun-dry Foods Yourself: Three Methods!"، www.onegreenplanet.org, Retrieved 10-11-2107. Edited.
  3. ^ أ ب Susan Paretts , "How to Dehydrate or Dry Apricots "، www.leaf.tv, Retrieved 10-11-2107. Edited.