كيفية تحديث بيانات حافز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٤
كيفية تحديث بيانات حافز

حافز وطاقات هي برامج تشغيل وطني في المملكة العربية السعودية، وهي من انجازات وزارة العمل السعودية التي أقرها الملك عبد الله ابن عبدالعزيز في حرصه على توظيف الشباب وتوفير طاقات العمل المناسبة في الأماكن المناسبة، أو توفير مبالغ مالية تعين العاطلين عن العمل على تحمل اعباء الحياة الى حين توفير فرص عمل مناسبة لهم. وقد قامت وزارة العمل بإنشاء موقع الكتروني يهدف الى التسهيل على المواطنين للتسجيل في هذا البرنامج واستخدام التكنولوجويا في مكانها السليم. دون الحاجة الى مراجعة أقسام وزارة العمل وارهاق الموظفين والتكليف على المواطنين، وقد صُمم الموقع بسهولة ويسر لكي يسهل عملية التسجيل. كما ويوجد أيضاً الكثير من الفيديوهات التي تشرح طريقة التسجيل والتحديث في بيانات المستخدم أو المسجل في هذا البرنامج من خلال الموقع اللإلكتروني.


وبخطوات نصية نذكر ما يلي:


أولا الدخول الى موقع حافز www.hafiz.gov.sa تظهر شاشة الموقع الرئيسية.

ثم نضغط على تسجيل الدخول، وهي أحدى خيارين متوفرين للأعضاء.

أما التسجيل الجديد وهذا لمن لم يسبق له الاشتراك في البرنامج أو تسجيل الدخول وهذا خاص بالأعضاء السابقين والذين يجب عليهم التحديث الدوري لبياناتهم، بعد ذلك تظهر شاشة تحتوي على خانتين للإدخال، الأولى يجب ادخال رقم الهوية الشخصية بداخلها والثانية يتم ادخال كلمة السر بداخلها، ثم الضغط على تسجيل للإنتقال الى الصفحة التي تليها.


تفتح صفحة جديدة تحتوي على بعض الإخطارات والإقرارات والإلتزامات التي يجب أن يقرئها ويوافق عليها الشخص من خلال وضع إشارة (الصح) على المربعات الموجودة اسفل كل فقرة منها.

ثم تظهر صورة في اسفل الصورة تحتوي على مجموعة من الأرقام والرموز التي يجب ادخالها في مربع اسفل الصورة وذلك للتأكيد على هوية الشخص وأنه قرأ و وافق على كل البنود المذكورة والواردة في هذه الصفحة.

ثم يتم الضغط على أمر الاستمرار الى صفحة الاعضاء.

تظهر بعد ذلك شاشة تحتوي على اربع خيارات إن لم تكن قد أكملت التسجيل منذ البداية، وثلاثة فقط في حال أكملت التسجيل منذ البداية.


الأول هو القسم الإعلامي ويدخل عليه المستخدم لمعرفة كل مستجدات البرنامج.


الثاني قسم الواجبات وهذا لمعرفة الواجبات المترتبة على الشخص القيام بها كالتدريب والدورات التي يجب على الشخص الإلتزام بها أو اذا كان هناك بعض الأعمال يتوجب على الشخص القيام بها.


ثالثاً قسم الإستبيان وهذا القسم يجب زيارته وتعبأته باستمرار ثم الموافقه عليه، وتظهر بعد ذلك رسالة تأكيد بأن الإستبيان قد انتهى.


رابعاً (وهذا يخص من لم يكمل التسجيل فقط) تظهر بعض المعلومات التي تنقص للتسجيل ويجب اكمالها، ثم النقر على الإستمرار إلى صفحة الاعضاء. وبعد ذلك تظهر شاشة تصنف المسجلين الى مستحق للدعم أو غير مستحق وكلاهما يجب اتباع التعليمات المحدده له.


ثم الإستمرار إلى صفحة الاعضاء وتظهر عدة شاشات، أولها الحالات وهي لمعرفة حالة الطلب في جميع الأقسام، ثانياً حالة الأهلية لمعرفة أن كنت مؤهلا أم لا، ثالثاً صفحة أكمال البيانات لتظهر معلوماتك الرئيسية وتتأكد منها والموافقه عليهامن خلال النقر على احفظ واستمر، رابعاً العقوبات التي صدرت بحقك أن وجدت، وخامساً الدفعات وهي لإظهار الدفعات التي تلقيتها كاملةً، والسادسة والأخيره هي الواجبات التي تترتب عليك والتي تكون قرئتها سابقا أثناء الدخول.