كيفية تحضير الطعمية المصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية تحضير الطعمية المصرية

إنّ الطعمية المصرية هي من الأكلات الشعبية المشهورة في جمهورية مصر. والطعمية هي التسمية المصرية لهذه الأكلة، وتسمى في السودان أيضًا بالطعمية. أما في بلاد الشام: الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان، فتسمى هذه الأكلة بـ (الفلافل)، وتسمى أيضًا بالفلافل في كل من السعودية، وبعض دول الخليج الأخرى، والعراق. وفي اليمن تسمى هذه الأكلة بـ (الباجية).


وعمومًا يتم تصنيع هذه الأكلة بشكل أساسي من بعض البقوليات اليابسة، مثل: الحمص، والفول، ويضاف إليها مكونات أخرى عديدة، مثل: البصل، والثوم، والبقدونس. وتختلف مكونات ومقادير تصنيع هذه الأكلة من بلد لآخر، وقد تختلف من مدينة لأخرى في نفس البلد، فالفلافل المشهور في بلاد الشام، مختلف عن الطعمية المشهورة في مصر. وكذلك الأمر بالنسبة للباجية اليمنية.


والفرق الأساسي بين الطعمية المصرية، والفلافل الشامي، هو أن الطعمية يستخدم في تحضيرها الفول الناشف المقشر، ولا يستخدم الحمص. أما في بلاد الشام فيستخدم الحمص بشكل أساسي في تحضير الفلافل، وقد يضاف إليه الفول في بعض البلاد. ففي كل من سوريا، والأردن، وفلسطين، يستخدم في تحضير الفلافل الحمص، ولا يتم استخدام الفول، وفي لبنان يستخدم الحمص مع الفول. ومما تجدر الإشارة إليه أن الطعمية المصرية مختلفة عن الطعمية السودانية، فالأخيرة تشترك مع الفلافل الشامي في استخدام الحمص، وعدم استخدام الفول.


يعتبر الفلافل أو الطعمية من الأكلات الشعبية المشهورة في منطقة الشرق الأوسط، ومن النادر أن تجد شخصًا يعيش في الشرق الأوسط، ولم يتذوق في حياته هذه الأكلة، حتى أن الكثير من الأغنياء لا تخلو وجباتهم منها، وقد انتقلت هذه الأكلة إلى العديد من البلدان الغربية، واشتهرت في بعض المناطق الموجودة فيها. وكل ذلك لأنها رخيصة الثمن، وسهلة التحضير، ولذيذة الطعم، ومغذية ومفيدة صحيًا.


تتكون الطعمية المصرية من العديد من المكونات، وبعض هذه المكونات تضاف حسب الرغبة، والمكونات هي على النحو التالي:


  1. فول يابس مقشر.
  2. بصل أخضر، أو يابس.
  3. لفة من البقدونس.
  4. لفة من الكزبرة.
  5. لفة من الشبت، وهو أحد النباتات العشبية الحولية.
  6. فص من الثوم، أو أكثر.
  7. ملعقة من السمسم.
  8. ملعقة من الباكنج باودر.
  9. كمون وشطة، وملح وفلفل.


ينقع الفول في الماء، ويترك لمدة ليلة كاملة، والكمية المنقوعة لا تقل عن نصف كيلو في العادة. ومن ثم يصفى الفول من الماء، ويتم فرمه في العادة بالمفرمة الخاصة باللحم. ويتم خلط المكونات الأخرى، وفرمها لوحدها، ومن ثم تضاف للفول، أو قد يتم فرمها مع الفول. وبعد إعداد الخلطة المتجانسة، يتم إعداد القدر المخصص للقلي، ومن ثم يسخن الزيت الموجود عليه. وبعد تسخين الزيت، يتم إعداد أقراص الطعمية بشكل يدوي، أو باستخدام الآلة المخصصة، وتوضع على الزيت، ويتم تقليبها حتى تنضج ويصبح لونها بنيًّا. ويتم إخراجها وتناولها ساخنة. مع التنبيه إلى أن السمسم لا يضاف للخلطة، وإنما يرش على الحبات أثناء القلي.

اقرأ:
612 مشاهدة