كيفية تخفيف الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيفية تخفيف الكرش

ممارسة التمارين الرياضية

يوجد عدّة دراسات حول خسارة الوزن في منطقة الكرش أو البطن، فوفقاً لمركز راش الطبي الجامعي، فإن دهون البطن هي أول ما يمكن خسارته من الوزن خلال الالتزام ببرنامج للتمارين الرياضية، وهناك دراسة للجامعة الأمريكية للطب الرياضيّ تنصح بممارسة التمارين الرياضية التي تنشّط القلب، وذلك لمدة مئة وخمسين دقيقة في الأسبوع، بحيث تُمارس هذه التمارين باعتدال، مثل: الركض، والسباحة، والمشي لمسافات طويلة، كما ذكرت الدراسة بأنّ ممارسة التمارين الرياضية أسبوعياً ولمدة مائتين وخمسين دقيقة ستؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، لذلك يفضّل الالتزام بممارسة التمارين لعدة أسابيع أو أشهر، للوصول لنتائج ملحوظة.[١]


ومن التمارين التي تعدّ مهمة في خسارة دهون البطن هي تمارين القوة، حيث يمكن أداء التمارين العضلية الرئيسية مرتين أسبوعياً على الأقل؛ وذلك لبناء العضلات، ومساعدة الجسم على تحفيز عملية التمثل الغذائيّ، ويشار إلى أنّ الوصول إلى النتائج المرجوة من تمارين القوة لن تظهر إلا على المدى الطويل، إذ إنّ الأمر يحتاج إلى أكثر من أسبوع.[١]


التخفيف من الإجهاد

تزيد مستويات الإجهاد الدهون في منطقة البطن، وذلك من خلال تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج هرمون التوتر وهو الكورتيزول(cortisol)، حيث أثبتت الدراسات أنّ ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم يفتح الشهية، ممّا يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة الكرش، فالنساء اللواتي يمتلكن خصراً عريضاً لديهم الميول أكثر لإنتاج هذا الهرمون عندما يشعرن بالتوتر، وبالتالي تزيد الدهون حول خصرهن، ومن أجل تخفيف دهون الكرش ينبغي الاشتراك في أنشطة ممتعة تخفّف التوتر، مثل اليوغا وتمارين التأمل إذ تعدّ من الأنشطة الفعّالة في تخفيف التوتر.[٢]


الالتزام بنظام غذائي

يساعد اتّباع نظام غذائيّ منتظم على خسارة الوزن من منطقة الكرش، وهناك عدّة ممارسات يمكن اتباعها، مثل:[٣]

  • عدم تناول طعام العشاء قبل ثلاث ساعات على الأقلّ من النوم، حيث سيسبب سوءاً في الهضم، وسيؤثّر على مستويات السكر في الدم، والذي يؤدي إلى قلق في النوم، علماً بأنّ الجسم سيهضم الطعام بشكل أفضل في حالة الجلوس بشكل مستقيم.
  • النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات كلّ ليلة، ليشعر الجسم بالنشاط طوال اليوم، ولا يضطر للجوء إلى الوجبات السريعة المضرّة.
  • تجنب الأطعمة المعلّبة والمصنعة، وتناول الأطعمة التي توفّر الفيتامينات والمعادن بدلاً منها، حيث تحتوي الأطعمة المعالجة على سعرات حرارية عالية تجعل الجسم يبقى في حالة من الجوع.
  • الابتعاد عن الأطعمة الحلوة، والغنية بالدهون، والأطعمة المقلية.


أطعمة تساعد على فقدان الوزن

من الأطعمة التي تساعد الجسم على فقدان الوزن وخاصة في منطقة البطن عند تناولها، ما يأتي:[٣]

  • صدر الدجاج، واللحم البقري الذي يخلو من الدهون.
  • خضراوات خضراء .
  • سمك السلمون.
  • لبن الزبادي الخالي من السكر.
  • الأفوكادو.
  • الشوفان.
  • زيت جوز الاهند.
  • المكسرات.
  • البيض.


عملية جراحية

تعدّ الجراحة الحل الأخير لمعالجة دهون الكرش، إلا أنّ الكثير من الأشخاص ممّن يعانون من هذه المشكلة يعتبرون الجراحة الحل الأمثل لمشكلة تراكم الدهون في الكرش لديهم، حيث تقلّص الجراحة حجم المعدة حتى يستطيع الشخص الشعور بالشبع بشكل أسرع، كما تقلّل امتصاص المواد الغذائية.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Andrea Cespedes (18-7-2017), "How to Get Rid of Belly Fat in a Week"، www.livestrong.com, Retrieved 30-10-2017. Edited.
  2. Franziska Spritzler, RD, CDE (11-7-2016), "(20Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Emily Cronkleton (5-5-2017), "How to Get Rid of Belly Fat Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2017. Edited.
  4. Jeanie Lerche Davis, "The Belly Fat Burden: Reducing Your Waist Circumference"، www.webmd.com, Retrieved 30-10-2017. Edited.