كيفية تخلص الجسم من الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
كيفية تخلص الجسم من الدهون

الدهون

إنّ الدهون المتراكمة في الجسم أصبحت مشكلة يعاني منها الكثيرون، كما أنّها أصبحت سبباً للعديد من الأمراض خاصةً أمراض القلب والشرايين، إضافةً إلى منظرها غير الجمالي الذي تسببه للشخص كظهور الكرش، وتنتج هذه الدهون بسبب الجلوس لفتراتٍ طويلة أو بسبب تناول كمياتٍ كبيرة من السعرات الحرارية والأطعمة الغنية بالدهون، لذلك يجب التخلص من هذه الدهون بأسرع وقت ممكن لتجنب الأضرار الناتجة عن تراكمها في الجسم.


كيفية التخلص من الدهون

شرب الماء قبل وجبات الطعام الرئيسية

إنّ الماء لا يحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية، وعند شربه قبل الطعام يملأ المعدة، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، ويفضل شرب الماء بعد تناول الأكل بنصف ساعة، كما يجب تجنب تناول المشروبات والمياه الغازية فهي مليئة بالسعرات الحرارية الضارة والدهون.


تناول الأطعمة الغنية بالألياف

إنّ هذه الأطعمة تأخذ وقتاً طويلاً في المضغ مما يزيد الشعور بالشبع، كذلك فإنها سهلة الهضم والامتصاص ولا تسبب الإمساك الذي يسبب تراكم الدهون وظهور الكرش، كذلك من الطرق المتبعة شرب كوبٍ من عصير الجريب فروت أو كوب ماء مضاف إليه ملعقة من خل التفاح، فهذا يقلل الشعور بالجوع ويقلل تناول الطعام.


تناول طبق السلطة

إنّ بدء وجبة الطعام بطبق من السلطة المضاف إليها ملعقة من الخل يزيد الإحساس بالشبع، كما أنّ السلطة غنية بالمواد المغذية للجسم وللبشرة أيضاً، إضافة إلى أنّها منخفضة السعرات الحرارية.


مضغ الطعام جيداً

مضغ الطعام على مهل ودون استعجال يزيد شعور الشخص بالشبع دون أن يصل المعدة الكثير من الطعام، بعكس تناول الطعام بسرعة حيث يملأ المعدة دون الإحساس بالشبع مما يدفع لتناول المزيد من الطعام، كذلك يجب تجنب تناول الطعام أثناء الوقوف إنما جلوساً وبهدوء واسترخاء.


تقليل تناول الأطعمة ذات السعرات العالية

إنّ الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تزيد نسبة الدهون بالجسم، ومن الأمثلة على ذلك: الأطعمة المجففة مثل: التين والبلح والعنب، ويجب الابتعاد عن تناول النشويات والسكريات والمكسّرات، كما يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالمشوية والمسلوقة واستبدال لحوم الكباب والكبدة والضأن باللحوم البقرية الصغيرة.


الوقوف والجلوس بطريقة صحيحة

يجب على الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة أن يقفوا وقفة بطريقة مستقيمة دون التأثير على العمود الفقري مما يقلل أيضاً من فرص ظهور الكرش، كذلك يجب تجنب حمل أعباءً أو أثقالاً على جهة واحدة ولفترات طويلة، كما أنّ الجلوس يجب أن يكون بشكل طبيعي مع فرد الظهر بشكلٍ مستقيم.