كيفية تسريع الكمبيوتر لويندوز 7

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
كيفية تسريع الكمبيوتر لويندوز 7

تسريع الكمبيوتر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة بطء كمبيوتر ويندوز 7، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: كثرة الاستخدام؛ كتخزين الملفات وحذفها، وتثبيت البرامج، وإلغاء تثبيتها، وإغلاق الجهاز بشكلٍ غير صحيح، وانهيار نظام التشغيل، الأمر الذي يسبّب الإزعاج للمستخدم، لأنه يعيقه عن العمل، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تسريع كمبيوتر ويندوز 7.


كيفية تسريع الكمبيوتر لويندوز 7

إيقاف تشغيل بعض البرامج

يتم الذهاب إلى رمز التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي:msconfig، حيث ستظهر نافذة جديدة لتهيئة النظام system configuration، ثمّ اختيار Startup، حيث ستظهر كافة البرامج التي تعمل عند بدء إقلاع نظام ويندوز، والتي يجب إيقافها كلها من خلال الذهاب الى كلّ برنامج على حدة، والضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، ثمّ اختيار إلغاء التفعيل.


تنظيف الهارد ديسك وتوفير مساحة كافية للنظام

يتم الذهاب إلى شريط ابدأ، واختيار أدوات النظام، ثمّ اختيار خيار تنظيف القرص، ولا بدّ من اختيار القرص الذي سيتم تنظيفه، وعادةً ما يكون قرص C، بعدها يتم الضغط على كلمة موافق، حيث سيتم فحص القرص، وستظهر قائمة بالملفات التي يجب حذفها من خلال الضغط على Delete File.


مسح الملفات الناتجة عن عملية إقلاع نظام ويندوز

يتم  الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي prefetch، والضغط على كلمة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة تحتوي على كافة الملفات الناتجة عن عملية إقلاع النظام، والتي يجب تحديدها كلها، من أجل الضغط على زر Delete للتخلص منها.


مسح الملفات الناتجة عن اتصال الجهاز بالإنترنت

يتم الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر التالي %temp%، والضغط على كملة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة بكافة الملفات الناتجة عن عملية اتصال الجهاز بالإنترنت، والتي يجب تحديدها كلّها، والضغط على زر Delete للتخلّص منها.


إزالة البرامج غير المستخدمة

يتمّ الذهاب إلى Control Panel، والضغط على إلغاء تنصيب البرامج Uninstall program، وتحديد كافّة البرامج المراد التخلّص منها من خلال الضغط على كلمة إزالة Uninstall.


تفعيل التحديثات الخاصة بنظام ويندوز

يتم الذهاب إلى لوحة التحكم، واختيار النظام والأمان، ثم اختيار Windows Update، والضغط على خيار Change Settings، وتفعيل التحديثات من خلال الضغط على install update automatically، ثم الضغط على كلمة موافق.


تنظيف الذاكرة العشوائية Ram

يتم الذهاب إلى برنامج Notepad، وتشغيله، وكتابة الأمر التالي: (00000000)FreeMem=Space، ووضع الحجم الخاص بالذاكرة العشوائية في جهازك بالبايت بدلاً من الأصفار، ومن الممكن معرفتها عن طريق الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر في شريط ابدأ، والضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، واختيار الخصائص، حيث سيظهر حجم الذاكرة العشوائي بالجيجا بايت، لذلك يتم تحويلها إلى بايت من خلال الرابط الآتي:http://www.whatsabyte.com/P1/byteconverter.htm، ثم وضع القيمة بدل الأصفار، والضغط على كلمة حفظ، وتسمية الملف باسم CLEANER.VBS، ووضعه على سطح المكتب، ثم تشغيله، حيث سيعمل بشكلٍ تلقائي على تنظيف الجهاز.


تنظيف الجهاز من البرامج الفيروسات الضارة

يتم الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي cmd، والذي سيشغل شاشة الأوامر السريعة دوس، ثم كتابة الأمر التاليmrt، والضغط على زر الإدخال، حيث ستظهر نافذة خاصة بأداة تنظيف الجهاز من برامج الفيروسات، لذلك يتم الضغط على خيار التالي، ثم اختيار الخيار الأول لعمل فحص سريع للجهاز، ثم الضغط على كلمة التالي، الآن سيتم فحص الجهاز، والتخلّص من البرامج الضارّة.