كيفية حساب المعدل التراكمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٥ يناير ٢٠١٥
كيفية حساب المعدل التراكمي

المتوسط حسابي او المعدل هو الرقم الذي تتوزع حوله باقي الأرقام التي تنتمي إلى المجموعة ذاتها، حيث إن هذه القيمة تعبّر بشكل كبير جداً عن اتجاه الأرقام في المجموعة، فإن كانت الأرقام عالية عندها بالضرورة سيكون هذا الرقم عالياً، في حين أنه إن كانت الأرقام في المجموعة أرقاماً ذات قيم منخفضة فإنه من الضروري أن يكون المتوسط أو المعدل ذات قيمة منخفضة. و المعدل يستخدم في كافة المجالات، في الحياة اليومية يستخدم المعدل بشكل كبير جداً كما و يستخدم في المجالات العلمية و في اجراء الاحصائيات الضرورية و في الرياضيات و الطب و الهندسة و العلوم الإنسانية كلها و في الأرقام الكونية و علم الفلك و غيرها العديد من المجالات التي لا تعد و لا تحصى نهائياً.


  • طريقة حساب المعدل: حساب المعدل أمر سهل و هيّن جداً فهو يكون بشكل رئيسي بجمع كافة القيم التي تحتوي المجموعة عليها، ثم و بعد ذلك يقسم المجموع على عدد هذه القسم كما في المثال التالي :
    • مثال على طريقة حسال المعدل: لدينا مجموعة العلامات التالية من مئة ( 90، 80، 85، 50 ) و المطلوب هو حساب المعدل ، عندها نجد مجموع هذه العلامات معاً و هو 305 أما المعدل فيكون بقسمة هذا المجموع على عددهم و هو 4 لينتج أن المعدل يساوي 76.25. وهذه الطريقة هي التي تستخدم في كافة المجالات دون استثناء.


  • المعدل التراكمي: و هو المعدل المستخدم في تقييم الطلاب في التعليم الجامعي او التعليم المدرسي أما التعليم المدرسي فحساب المعدل التراكمي له يكون بالطريقة السابقة. في حين يكون المعدل التراكمي في التعليم الجامعي بضرب نقاط كل مادة من المواد بعدد ساعاتها و من ثم قسمة المجموع النهائي على عدد الساعات كما هو موضح في المثال التالي :
    • مثال على طريقة حساب المعدل التراكمي الجامعي : لدينا مجموعة النقاط التالية لعدد من المواد علماً أن الحد الأعلى لهذه النقاط هو 4\4 ( 3.5 لمادة 3 ساعات، 2.5 لمادة 2 ساعة، 3 لمادة ساعة ) هنا يتوجب أولاً أن نضرب كل نقاط في عدد الساعات فتنتج لدينا المجموعة التالية بالترتيب ( 10.5، 5، 3 ) ثم نجد مجموع هذه القيم الجديدة، و هو 18.5 ثم نقسم على عدد الساعات الإجمالي و هو 6 ساعات لينتج لدينا المعدل التراكمي و هو 3.083/4.