كيفية زراعة نباتات الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية زراعة نباتات الزينة

أهمية وجود نباتات في المنزل

مما لاشك فيه أن وجود النباتات الطبيعية في المنازل والمكاتب يُضيف شيئاً من الجمال إلى المكان ، كما أنها تُفيد الجسم ؛ فهي تُساعِد على الإسترخاء والراحة النفسية وتخفيف الضغوطات اليومية ،كما تعمل على زيادة كمية الأوكسجين في الجو مما يعمل على زيادة النشاط . • قبل البدء في زراعة أي من النباتات ، يجب التأكد من الظروف التي تعيش فيها هذه النباتات ، وهل تستطيع النمو في المكان الذي نريد أن نزرعها به من حيث الإضاءة ،الطول ، الشكل ،الرطوبة.


كيفية الاعتناء بالنباتات التي تم نقلها من المشتل

ويجب التنبه عند نقل النباتات من المشاتل التي تم الشراء منها ، لأن هذه النباتات نمت في المشتل في ظروف خاصة، ولربما عملية النقل تُؤدي إلى موتها تدريجياً ، حيث يجب حمايتها أثناء النقل مثل القيام بتغطيتها بغطاء بلاستيكي شفاف لحمايتها من الطقس الخارجي ، وحمايتها خلال عملية النقل والسحب من الصندوق .


يجب توفير أواني مناسبة لزراعة النبات ، ومن أحسن الإختيارات لأواني الزراعة هو الأصص الفخارية ؛ فهي تُصنع من الطين الحراري وتحتوي على المسامات التي تُساعد في عملية التهوية ، ويُمكن إستخدام الأصص البلاستيكية ، ولكن هذه الأصص ليس فيها مسامات فهي لا تُناسب جميع أنواع النباتات ، الأحواض الخشبية يُمكِن استخدامها أيضاً في زراعة النباتات الكبيرة الحجم ، بينما أصص السيراميك تُستخدم كغطاء خارجي للأصص الفخارية لأنها غير مسامية وليس فيها تصريف للمياه.


كيفية زراعة النبات في الأصيص

  • لزراعة النبات في الأصيص : يتم وضع طبقة من الحصى في أسفل الأصيص ، ثم تليها طبقة من خليط الزراعة ثم يتم وضع النبات فوق الخليط ، مع إضافة القليل من الخليط إلى جوانب النبات ليتم ضبطُه في المنتصف ، ثم يتم صَب باقي الخليط الى النبات حتى يصل الى سطح الأصيص ، ويتم ترتيب الخليط حول النبات والضغط عليه برفق لإخراج الهواء من بين ذرات الخليط ، ثم يتم ري النبات .
  • تتم عملية زراعة النباتات عن طريق استخدام عُقل أو شتلات تكون قد زُرِعت في الأصص أو الأواني قبل نقلها إلى السلال، ويتم تعبئة أصيص الزراعة بطبقة من الحصى ثم طبقة من الفحم وتليها طبقة من الرمل ثم نضع خليط الزراعة ، ويتم زراعة الشتلات في الأصص حول الحواف من الداخل أولاً ، ثم يُزرع المُنتصف .
  • عملية ري النباتات تحتاج إلى أن يكون الشخص لديه المعلومات الكافية عن النبات حتى لا يُفسِد النبات بزيادة المياه أو عدم سقايتها بما تحتاجه .