كيفية صنع الجينواز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٣١ مارس ٢٠١٥
كيفية صنع الجينواز

الحلويّات

يمكن وببعض المكوّنات الموجودة في المنزل بشكلٍ اعتيادي إعداد أطباق متعدّدة من الحلويات والكيك وغيرها. توجد أكثر من طريقة لإعداد الكيك، وأكثر من نكهة يمكن استخدامها، وأكثر من طريقة لتزيينها وتقديمها، ولا شك أنّ السيدة في الوقت الحاضر وفي هذا الزمان مع وجود الكثير من المشاغل والمسؤوليّات وضيق الوقت المتوفّر تبحث بشكلٍ مستمر عن حلول وطرق سريعة لتحضير وجبات وأطباق لعائلتها ولضيوفها، ومن وصفات الحلويات البسيطة والسريعة هي كيك الجينواز.


الجينواز

كيك الجينواز هو نوع من أنواع الكيك الإسفنجيّ، إلا أنّهُ يمتاز بكونه أخف، وبالتالي أسهل من ناحية التزيين، وكذلك يمتاز بكونه أقل في درجة حلاوته، وبكونه جافاً أكثر من أنواع الكيك الأخرى. وطريقة إعداد هذا النوع من الكيك هي شبيهة نوعاً ما بطريقة تحضير الكيك الإسفنجيّ، مع وجود بعض الاختلافات في المكوّنات والمقادير المُستخدمة. وكأيّ نوع من أنواع الكيك يمكنك أن تزيّنيه بأيّ طريقة تحبّين، وبأيّ مكوّنات تفضلين، وفيما يلي طريقة تحضير كيك الجينواز.


إعداد كيك الجينواز بالكاكاو

المكوّنات والمقادير

  1. ستّ حبات من البيض.
  2. كوبان من الطحين.
  3. كوبان من السكر.
  4. كوب ونصف الكوب من الزّبدة الذائبة.
  5. أربع ملاعق طعام كبيرة من الكاكاو.
  6. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا.


طريقة التحضير

  1. أحضري القالب الّذي تريدين استخدامه في خبر الكيك، وقومي بدهنه بكميّة كافيّة إمّا من الزبدة أو السمنة، ويمكن حتى استخدام الطحينيّة، ومن ثُمّ رشي بعضاً من الطحين فوقها.
  2. قومي بعمل حمّام مائيّ، وذلك بإحضار قدر فيه ماء، وضعيه على النار حتّى يبدأ الماء بأن يصبح دافئاً، وضعي فوقه وعاء معدنيّ، وضعي في الوعاء البيض ولكن على التوالي، واخفقيه جيّداً ،وبعدها أضيفي كلّاً من الفانيلا والسكر، ويفضل أن يكون من السكّر الناعم أو الباودر، واخفقيه جيداً إلى أن يتمازج السكر مع البيض ويصبح الخليط خفيفاً. وتذكّري بأن تضعي السكر بالتدريج لا دفعةً واحدة.
  3. قومي برفع الوعاء من حمّام الماء، وقومي بخفق المكوّنات بشكل مستمر إلى أن تبرد.
  4. بعد أن يبرد الخليط، أحضري الطحين وأضيفيه إلى الوعاء مع البيض والسكّر، ولكن بشكل تدريجي كما فعلت مع السكّر، وأضيفي مسحوق الكاكاو، واستمرّي بالتحريك والخفق حتّى تتوزّع المكونات فيما بينها وتصبح متجانسة، وبعد أن تقومي بتذويب الزبدة أضيفيها إلى المكوّنات مع الاستمرار بالخفق إلى أن تتجانس المكوّنات مرّةً أخرى.
  5. ضعي المكوّنات في قالب الخبز الّذي حضّرتيه سابقاً، وأدخليها إلى الفرن حوالي نصف ساعة على درجة حرارة 200 درجة مئويّة، ومن ثُمّ أخرجي القالب من الفرن وضعيه في صحن التقديم، وقدّميه لعائلتك.