كيفية صنع الغريبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٢٥ يناير ٢٠١٥
كيفية صنع الغريبة

الغريبة هي نوع من أنواع الحلويات تتكون من خلط عدد من أصناف المواد الغذائية مكونةً نوعاً من أنواع الحلويات،والحلويات بمجملها هي نوع من الأطعمة التي عرفها الإنسان منذ القدم وهي موروث شعبي تختلف أنواعها وأشكالها من شعب إلى آخر ومن بيئةٍ إلى أخرى . المرتكز الأساسي للحلويات يقوم على استخدام السكر ليظهر طعمه في المادة المصنوعة وقد عرف الإنسان السكر واستخدمه في صنع طعامه وكان يؤخذ من العسل أو من عصير الفواكه إلى أنِ اكتشفَ نباتات ترتفع فيها نسبة السكر أكثر من غيرها وهي نبتة قصب السكر،فأمكنَ الحصول على السكر بكمية أكثر وبطريقة أسهل .


يُستَخدم السكر في صنع الحلويات والعصائر ،وكما نعلم فإنّ جسم الإنسان بحاجةٍ إلى السكر إذ يمد أجسامنا بالطاقة ويعطينا الحيوية ،هذا عند تناوله باعتدال أما إذا زاد الاستخدام عن حاجة الجسم فإن له أضراراً كبيرةً خاصةً ونحن نعيش اليوم بعصر التكنولوجيا حيث المجهود العضلي الذي يبذله الإنسان قد قلّ وأصبح يعتمد على الآلة اعتماداً كبيراً حتى أصبحنا نعاني من السمنة وارتفاع بنسبة السكر في أجسامنا فمرض السكري باتَ من الأمراض الشائعة بين الناس .


كان الإنسان قديماً يبذل مجهوداً عضلياً كبيراً من خلال عمله اليومي لهذا لم يكن هناك مشكله اسمها السكري،لذلك يجب علينا في العصر الحالي التعويض عن المجهود العضلي بالرياضة اليومية لتجنب الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة .

فسبحان الله العظيم خلق كل شيء بمقدار فكما أن الزيادة تسبب المتاعب للجسم فنقصانها يسبب المتاعب أيضاً فيجب الاعتدال في كل شيء .


يلزم لصناعة الغريبة المواد الآتية :

  • ثلاث أكواب كبيرة من الطحين
  • كوب كبير من السكر الناعم المطحون
  • كوب من السمنة


طريقة التحضير

نبدأ بخلط السكر مع السَمنة بالتدريج مع إضافة قليل من الطحين باستخدام الخلاط في البيت أو باستخدام ملعقةٍ صغيرةٍ ونستمر بالخلط مع إضافة الطحين حتى يتكون لدينا خليط ثقيل القوام ناعم الملمس متجانس تماما ،نقسمه إلى قطع بالحجم الذي نريد وكلما كان حجم القطعة أصغر كان أفضل ونضع هذه القطع بصينية وندخلها بالفرن على نار متوسطة الحرارة وننتظر حوالي نصف الساعة تقريباً، وعند ملاحظتنا بأن لونها تحول إلى اللون الأصفر والقريب من الذهبي تكون قد نضجت نخرجها من الفرن وننتظر حتى تبرد وتكون جاهزةً للأكل . وتقدم مع العصير أو الشاي أو القهوة قليلة السكر .

447 مشاهدة