كيفية صنع الهريسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٤ ، ٦ يناير ٢٠١٥
كيفية صنع الهريسة

تعتبر الهريسة واحدة من أفضل الحلويات العربية، حيث تنتشر في العديد من البلدان العربية، وهي من أكثر الحلويات التي تؤكل في فصل الشتاء، ولها مذاق خاص جداً، ويمكن شراؤها جاهزة من السوق أو يمكن صنعها في البيت، وفيما يلي طريقة صنع الهريسة في المنزل.

الهريسة

المقادير

كوبان من السميد العادي، ثلاثة أرباع كوب من الطحين، كوب واحد من جوز الهند الناعم، ملعقة واحدة صغيرة من الـ ( Baking Powder )، نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، كوب واحد من السكر، علبة واحدة أو نصف كيلو جرام من لبن الزبادي.

مقادير القطر

ثلاثة أكواب من السكر، ثلاثة أكواب من الماء، ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون، ماء زهر أو ماء الورد.

طريقة صنع الهريسة

  • يتم وضع كوبان من السميد وكوبان من السميد الناعم وثلاثة أرباع كوب من الطحين، ويتم خلطهم جميعاً مع السمنة، ثم يوضع كوب واحد من جوز الهند الناعم وملعقة صغيرة من الـ ( Baking Powder )، ونصف ملعقة من كربونات الصوديوم وكوب السكر، ثم يتم خلطهم جميعاً مع المقادير السابقة، وأخيراً يتم إضافة لبن الزبادي ثم يخلطوا جميعاً مع بعضهم البعض.
  • وبصنع القطر يتم وضع السكر والماء على النار ثم يوضع فوقهما ملعقة صغيرة من عصير الليمون فوقها وتترك لتغلي، وبعدها تطفاً النار ثم يوضع ماء الزهر أم ماء الورد.
  • يتم بعد ذلك دهن الصينية بالطحينية أو بالزيت حيث توضع الهريسة في الصينية وتخبز بداخل الفرن، ثم وبعد إخراجها من الفرن تترك لتبرد ثم يضاف القطر عليها وتقدم.


البسبوسة المحشية بالقشطة

المقادير

كوبان من السميد الناعم وكوب لبن زبادي واحد ونصف كوب من السكر ونصف كوب من السمن وربع كوب من جوز الهند وملعقة صغيرة واحدة من الـ ( Baking Powder ) وعلبتان من القشطة وقطر ولوز أو بندق للتزيين.


الطريقة

توضع السمنة ويوضع السكر ويخلطان سوية، ثم يوضع السميد و الـ ( Baking Powder ) وجوز الهند مع بعضهم البعض ويتم خلطهم بشكل جيد، ثم يضاف كوب الزبادي ويتم خلطه من المقادير بشكل جيد، ثم تدهن الصينية بالزيت أو بالسمنة، ثم نأخذ نصف الكمية ونضعها في الصينية ثم توضع بداخل الفرن لمدة 12 دقيقة، ونخرجها بعد ذلك ثم تضاف القشطة فوقها ثم توضع الطبقة الثانية من البسبوسة فوق القشطة، ثم توضع تحت المشواة لمدة 20 دقيقة وبعد نضوجها نخرجها ويضاف القطر وتقدم في طبق التقديم وتزيينها بالبندق أو اللوز.

604 مشاهدة