كيفية صنع حلاوة الجبن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٢ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية صنع حلاوة الجبن

حلاوة الجبن هي من الحلويات التقليدية التي تشتهر في سوريا ، وهي لذيذة الطعم كما أنها مُفيدة.

ومن طرق تحضيرها ما يلي :

حلاوة الجبن

المكوّنات

نصف كيلو من الجبنة الحلوة، زهر الليمون ،فستق حلبي ، 300غرام من القشطة الطازجة ،نصف كيلو من السميد الناعم، 3 كوب سكر ، نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون ، كوب من الماء ،ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتحضير القطر عن طريق وضع الماء والسكر في وعاء، ونضعه على النار مع التحريك المستمر حتى يذوب السكر، ثم نُضيف عصير الليمون ونتركه حتى يغلي ويتماسك لمدة خمسة دقائق، ثم ننزله عن النار.
  2. نقوم بتحضير حلاوة الجبن عن طريق وضع الجبن في طنجرة على النار ونحركها جيداً حتى تذوب، ثم نُضيف السميد ونستمر بالتقليب ، ثم نضيف كوب قطر مع التقليب إلى أن تتماسك العجينة ثم ننزلها عن النار.
  3. نقوم بوضع مزيج الجبنة على ورق الشمع، ثم نقوم بوضع القشطة ونلفها على شكل اسطوانة، ونزينها بالفستق الحلبي وزهر الليمون.


حلاوة الجبن بالحليب

المكونات

نصف كيلو من الجبن العكاوي ،ملعقتين صغيرتين من ماء الزهر ،كوب من السميد الناعم ،كوب من الحليب المجفف ،كوبين من الماء ،كوب من القشطة ،ثلاثة ملاعق كبيرة من الدقيق ، فستق حلبي.

طريقة التحضير

  1. نضع الجبن في وعاء فوق حمام مائي ، ونضع الوعاء على نار متوسطة ، وتقوم بتقليب الجبن إلى أن يذوب جيداً وينفصل عنه الماء.
  2. نُضيف السميد مع الإستمرار بالتحريك، أن يتشرب الجبن السميد وتتكون عجينة لينة.
  3. نقوم بإضافة نصف كوب من القطر مع التقليب إلى أن يتشرب القطر بالجبن والسميد وتتكون عجينة قابلة للمد ولينة.
  4. في صينية واسعة نضع القليل من القطر، ثم نضع عجينة الجبن على القطر نمدها إلى أن تصبح رقيقة السماكة.
  5. نقوم بتقطيع العجينة حسب الرغبة.
  6. نضع مقدار ملعقة كبيرة من القشطة في وسط كل مربع ثم لنلف العجينة على الحشوة.، ثم نضع لفائف حلاوة الجبن في طبق للتقديم ونزينه بالفستق الحلبي.

ملاحظة : لتحضير القشطة نقوم بوضع الماء، الحليب والدقيق في وعاء متوسط الحجم سميك القاعدة ، ونقلبهم بواسطة مشبك يدوي حتى يذوب الحليب، ثم نضع الوعاء على نار متوسطة ونقلِّب الحليب بملعقة خشبية إلى أن يغلي ويصبح سميك القوام،ثم نضيف القشطة ونستمر بالتقليب إلى أن تندمج تماماً مع الحليب ثم نُضيف ماء الزهر، ثم نسكبها في طبق واسع ونتركها إلى أن تبرد تماما قبل الإستعمال.

صحتينوعافية

اقرأ:
568 مشاهدة