كيفية صنع طحينة السمسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٥
كيفية صنع طحينة السمسم

الطحينة

تعتبر الطحينة من أهم المكونات الأساسية والتي يجب توافرها في المطبخ العربي. إذ إنّها تستخدم في الكثير من المأكولات المختلفة. وكما هو معروف فإنّ للطحينة نوعان هي طحينة السمسم الكامل وطحينة السمسم المقشور. وفي الأغلب يتم استخدام طحينة السمسم المقشور والتي تنتشر بشكل واسع في الاسواق. وممّا لا شكّ فيه أن قشرة السمسم غنية جداً بالمعادن، لذا فإنّ طحينة السمسم الكامل تكون أفضل من الناحية الصحية بسبب احتوائها على ضعف كمية الكالسيوم وأربعة أضعاف كمية الحديد الموجودة في طحينة السمسم المقشور. تم اكتشاف الطحينة في مدينة نابلس في فلسطين.


طريقة عمل الطحينة منزلياً

يمكن شراء الطحينة من الأسواق جاهزة، كما يمكن أيضاً تحضيرها في المنزل، إذ إنّ تحضيرها لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ويتم استخراج الطحينة من السمسم عن طريق اتباع الخطوات التالية:


المقادير

  • كوب ونصف من السمسم الأبيض النظيف والخالي من الشوائب.
  • كوب ونص الكوب من الطحين الأبيض.
  • كوب ونصف الكوب من الزيت النباتي.


طريقة التحضير

نقوم أولاً بتحميص حبوب السمسم على النار قليلا، ثم نضعها في الخلاط الكهربائي وضربها قليلاً بعد ذلك يتم إضافة كمية الطحين الأبيض وكميّة الزيت النباتي إلى السمسم الموجود في الخلاط ونضربهما معاً حتى يتم مزجهما جيداً ويصبح قوامهما متماسكاً.


بهذه الخطوات نكون قد انتهينا من إعداد طحينة السمسم. يتم تعبئة طحينة السمسم في مرطبانات مناسبة للتخزين مغلقة الإحكام.


فوائد الطحينية

للطحينة فوائد كثيرة نظراً لاحتوائها على الكثير من المعادن كالفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم ونسبة عالية من الدهون المفيدة للجسم وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، إذ تحتوي الطحينة على عنصرين طبيعيين هما (سيسمين وسسمولين) الذين يساعدان في تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي، وبهذا يساعد في التقليل من الأمراض القلبية كالجلطات والتصلب الشرياني.


تدخل الطيخية في إعداد الكثير من المأكولات بالإضافة إلى الحلويات أيضاً وتدخل أيضاً في إعداد الكثير من أنواع السلطات المختلفة، وأيضاً تستخدم في المخبوزات أيضا. وهو مفيد جداً للكبد والكلى وللدوار، ويفيد في إدرار للمرأة المرضع، ويعتبر أيضاً من المسمّنات الجيدة جداً والذي يوصف كثيراً في حالات النحافة المفرطة إذ يتم أخذ كوب كامل من الطحينة بشكل يومي، وممّا لا شكّ فيه أنه يتم أيضاً استخراج الزيت من السمسم، ويعتبر من أهم الزيوت على الإطلاق، لما له من فوائد جمة، حيث إنّه لا يحتوي على الكوليسترول إطلاقاً بل يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على السيطرة على ضغط الدم.

463 مشاهدة