كيفية صنع نظارة ثلاثية الأبعاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
كيفية صنع نظارة ثلاثية الأبعاد

النظارة ثلاثية الأبعاد

تم عرض أول فلم ثلاثي الأبعاد في عام 1922 للميلاد، وكان يحمل اسم The Power of Love، ومنذ ذلك الوقت بدأت هذه التكنولوجيا المثيرة بالتطوّر السريع والمستمر، كما حظيت بإقبال وإعجاب كبير من الناس على مختلف أعمارهم، وذلك لكونها جعلت منهم جزءاً من الحدث.


مبدأ عمل النظارة الثلاثية الأبعاد

تُصوّر الأفلام الثلاثيّة الأبعاد باستخدام كاميرتين بعيدتين عن بعضهما البعض، وفي بعض الأفلام يتم الاستعانة بكاميرة واحدة ثم إخضاع الفلم المسجل للمعالجة بالكمبيوتر للحصول على المؤثرات نفسها، وعند عرض فلم ثلاثي الأبعاد على شاشة التلفاز أو السينما ففي حقيقة الأمر هنالك صورتان تعرضان الفيلم من زاويتين مختلفتين بالوقت نفسه، وهنا تأتي وظيفة النظارة الثلاثيّة الأبعاد في دمج هاتين الصورتين والحصول على صورة واحدة ثلاثيّة الأبعاد.


كيفيّة صنع النظارة ثلاثيّة الأبعاد

لصنع نظارة بأبعاد ثلاثيّة يراعى توفر كرتون مقوى، والعلبة الحافظة للأقراص المضغوطة ويراعى أن تكون شفافة ولا لون لها، ومشرط حاد، ومسطرة، وقلم حبر، وأقلام تلوين عريضة باللون الأحمر واللون الأزرق، بالإضافة إلى غراء لاصق.

  • بالاستعانة بالمسطرة والقلم يُرسم على الكرتون المقوى شكل الجزء الأمامي للنظارة العاديّة، والذي يكون عبارة عن مستطيلين متطابقين بالحجم ويصل بينهما مستطيل صغير ورفيع.
  • يفرغ الشكل الناتج من قطعة الكرتون المقوى بالاستعانة بالشريط الحاد.
  • يرسم بداخل كل مستطيل من المستطيلين المتطابقين مستطيل أصغر بقليل بالحجم، ثم يفرغ كل منها بالاستعانة بالمشرط الحاد.
  • يرسم على العلبة الحافظة للأقراص المضغوطة شكلين مستطيلين بحجم أكبر بقليل من حجم الفراغين المحدثين في الخطوة السابقة.
  • يلون أحد المستطيلين باللون الأحمر بينما يلون المستطيل الآخر باللون الأزرق، مع مراعاة عدم ترك أي فراغات دون تلوين مهما كانت صغيرة، ثم يفرغان باستخدام المشرط الحاد.
  • تفرد كميّة كافية من الغراء اللاصق على أطراف المستطيلين الملوّنين، ثم يلصقان في أماكنهما المخصصة على الورق المقوى المشكل لمقدمة النظارة، مع مراعاة توجيه الجانب الملون من المستطيلين الملونين إلى الداخل باتجاه العينين.
  • يرسم شكل يد النظارة الذي يثبت فوق الأذن على ما تبقى من الورق المقوى، كما يرسم شكل آخر مطابق له، ثم يفرغ الشكلان بدقة متناهيّة.
  • تلصق كل يد من أيدي النظارة من طرفها الداخلي في مكانها المحدد على قاعدة النظارة، ثم تترك النظارة لمدة كافية إلى أن تجف.


يمكن اختصار بعض من الخطوات السابقة في صنع النظارة ثلاثيّة الأبعاد وذلك عن طريق الاستعانة بنظارة شمسيّة جاهزة، والتخلص من العدسات الموجودة عليها، وإبدالها بعدسات ملونة بعد تحضيرها بالطريقة الموضحة سابقاً.