كيفية طبخ الرز الابيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية طبخ الرز الابيض

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض من الوجبات التي لا يخلو بيت عربي أو أجنبي منها، وهو من الأكلات التي تكون لذيذة كيفما أكلت ، والأرز الابيض يطبخ بعدة أشكال وانواع وأصناف منها شكل المقلوبه بأنواعها كمقلوبة الدجاج أو مقلوبة اللحمة أو مقلوبة الزهرة أو مقلوبة الباذنجان أو مقلوبة الفول، كما ويمكن صنع أكلات أخرى غير المقلوبة منها الأرز بالقالب، وفيما يلي تبيان هذين الطبقين.


مقلوبة الباذنجان بالدجاج

المقادير

دجاجه مقطعه، كيلو أرز، بهارات مشكله، سمنه، مرق دجاج، لوز حسب الرغبة، باذنجان مع بندوره، او زهره مع بطاطا.


الطريقة التحضير

  • يتم سلق الدجاج وتوضع عليه المطيبات من ورق الغار وعيدان القرفة وحبات الهيل، وبعدها يتم غلي الدجاج وتقشط عنه الزفرة ثم تصفى مرقة الدجاج ويوضع جانباً.
  • يقشر الباذنجان ويقطع ويوضع عليه الملح ويوضع في مصفى ويجفف بورق المطبخ ويحمى الزيت ويقلى الباذنجان ويوضع جانباً.
  • بعدها تقطع البندورة التي يجب أن تكون حمراء اللون ثم يغسل الأرز جيداً من النشاء وينقع فى ماء مغلى لمدة ربع ساعه. ( يكون الأرز إما من الحبه الطويلة أو الحبة القصيرة المصري حسب الرغبة ).
  • عندما تفتح حبة الأرز ، نأتي بحلة متوسطة الحجم ويوضع في قعرها قليل من الزيت او ملعقة سمنه حسب الرغبة ويقلى الدجاج أو يشوي في الفرن، ثم يوضع في قعر الحلة بجانب بعضه ويوضع فوقه الباذنجان المقطع ومن ثم البندورة المقطعة وترش فوقه جميع البهارات المشكلة والملح والفلفل الأسود.
  • يصفى الأرز من الماء ويوضع فوق المكونات جمعيها ثم يوضع فوق الأرز مرق الدجاج بعد أن يصفى حتى يغمر الأرز بقدر ثلث إصبع اليد ويوضع على نار حاميه وبعد أن يغلي الماء تخفض النار ويغطى القدر وعندما ينضج الأرز يوضع في مقلى ملعقتين من السمنة وتسخن على النار الى درجة الغليان ويوضع فوق القدر ويترك على النار دقيقة ثم يطفى النار وتترك قدر دقيقتين ثم تقلب في وعاء تقديم الطعام ويوضع فوق المقلوبة اللوز المقلي حسب الرغبة ولهذا السبب سميت مقلوبه وهى مشهوره في العالم العربي.


الأرز بالقالب

المقادير

سمن، قرشلة، أرز أبيض مفلفل، ملح، كاري، فنجان عصير بندورة.


طريقة التحضير

إدهن قالبا بالسمن، ورش طبقة من مسحوق القرشله ثم نضع طبقه من الأرز المفلفل وفوقه طبقه من اللحمة المقلية مع الصنوبر حسب الرغبة ثم يوضع البصل والبهارات وقليل من الملح والكاري، وحسب الرغبة يتم وضع الفلفل او الشطة . ثم نضع عليها طبقة أخرى من الأرز. أضف فنجاناً من عصير البندورة، الطماطم، ونصف فنجان من الحليب مع نصف فنجان من المرق ثم نرش طبقة من مسحوق الكعك أو الجبن ونخبزه بالفرن، بعد الخبز يتم قلب القالب في طبق التقديم أو الصحن ونضع عليه حلقات من البندورة وبين كل قطعة بندورة حلقات من الخيار.

اقرأ:
590 مشاهدة