كيفية طبخ الشفلور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١ أبريل ٢٠١٥
كيفية طبخ الشفلور

الشفلور

الشفلور هو ما يعرف أيضاً باسم القرنبيط، وهو من البناتات المُفيدة لصحة الإنسان والقابلة للأكل. يُعتبر القرنبيط من النباتات الغنيّة جداً بمادة الكبريت وهو يحتوي على كميّة كبيرة من العناصر الغذائيّة الهامة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين E وفيتامين K وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وفيتامين B9 أو حمض الفوليك، وكما يحتوي على العديد من المعادن ومنها الكالسوم والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسوم والمنغنيز، ومواد تمنع وتقي من حدوث أنواع مختلفة من السرطان مثل مادة الجلاكتوز وإندول ثري كاربينول ومادة الديندوليلمثين، وكمل تحتوي على كميّة كبيرة من الألياف وكذلك كميّة مُناسبة من البروتينات والكربوهيدرات وإضافة إلى مادة الجلوكورافانين. وبالتالي فإنّ القرنبيط يعمل على الوقايّة من السرطانات مثل سرطان البروستات وسرطان الثدي وسرطان القولون، وكذلك يعمل على حمايّة القلب والوقاية من أمراضه المختلفة ويعمل على تنقيّة الجسم من السموم ويقلل من الكوليسترول ومستوياته في الدّم وكما يعمل على حماية العين. إضافة إلى هذه الفوائد فإنّ القرنبيط مفيد جداً لصحة العظام وذلك لاحتوائه على الكالسيوم وعلى المعادن الأخرى التي تزيد من قدرة الجسم على امتصاصه. والجدير بالذكر أنّهُ لا يجب الإكثار من القرنبيط أو الشفلور والإفراط في تناوله وذلك لأنّهُ يتسبب في حدوث الانتفاخات في البطن ومغص فيه ويتسبب في تكون الغازات، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى تكون الحصاة في الكلى.


هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها طهي وتحضير الشفلور وذلك من شأنه أن يحفز الإنسان على تناوله وعدم الشعور بالملل منه، وكما يحفز الأطفال كذلك على تناوله، كون أنّ العديد من الناس لا يحبون تناول القرنبيط .


غراتان الشفلور والبطاطا المقلية

المقادير:

  1. رأس واحدة متوسط الحجم من الشفلور.
  2. ثلاث حبات من البطاطا ذات الحجم المتوسط.
  3. جبنة الموزريلا أو جبنة مثلثات أو جبنة شدر بحسب الرغبة.
  4. حبة واحدة من البيض.
  5. صلصة البشاميل الجاهزة أو جهزيها بنفسك من الطحين والحليب والزبدة.
  6. ملح بحسب الرغبة.
  7. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  8. زيت.
  9. زبدة.


التحضير

  1. قومي بتقطيع الشفلور واغسليه جيداً بالماء، ومن ثُمّ أحضري قدر وضعي فيه كميّة من الماء وبعضاً من الملح وأضيفي الشفلور واتركيها لكي تسلق بالماء، وبعد أن تنضج صفيها من الماء.
  2. أحضري صينيّة وضعي فيها بعضاً من الزبدة أو السمنة وضعي فيها القرنبيط المسلوق وأدخلي الصينيّة إلى الفرن، واتركيها لحوالي 10 دقائق مع التقليب بين الحين والآخر حتى تنشف مائها.
  3. قومي بتقطيع البطاطا إلى مكعبات صغيرة وقومي بتمليحها، وأحضري مقلاة وضعي فيها بعض الزيت وقومي بقليها ولكن لا تحمصيها.
  4. قومي تجهيز صلصة البشاميل وأضيفي لها كل من البيض والجبنة التي من اختيارك وحركيها فوق النار قليلاً إلى أن تذوب الجبنة وتختلط المكونات وتصبح الصلصة سميكة.
  5. قومي بوضع مكعبات البطاطا المقلية فوق الشفلور في نفس الصينية ومن ثُمّ أضيفي فوقها صلصة البشاميل وبعضاً من الزبدة وكذلك بعضاً من الجبنة، وأدخلي الصينة مرة أخرى للفرن لحوالي 10 دقائق، وقدميها ساخنة لعائلتك.


الشفلور المقلي

المقادير:

  1. رأس واحدة من الشفلور ذات حجم متوسط.
  2. ربع حزمة من البقدونس.
  3. ربع حزمة من الكزبرة.
  4. ثلاث حبات من الثوم.
  5. حبات من البيض.
  6. نصف كوب من الحليب.
  7. كوبان من الطحين.
  8. ملح بحسب الرغبة.
  9. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  10. ملعقة صغيرة واحدة من الكمون.
  11. زبت.


التحضير

  1. قومي بتقطيع الشفلور واغسليه جيداً بالماء
  2. قومي بفرم كل من البقدونس والثوم والكزبرة فرماً ناعماً.
  3. أحضري قدر وضعي فيه كميّة مُناسبة من الماء وأضيفي بعضاً من الملح، ومن ثُمّ أضيفي الشفلور، واتركيه حتى يسلق على النار، وبعد أن ينضج الشفلور قومي بتصفيته من الماء.
  4. أحضري وعاء عكيق وضعي فيه كل من الطحين والحليب والبيض والملح والفلفل الأسود والكمون، ومن ثُمّ اخفقي المكونات معاً وبشكل جيد حتى تتجانس المكونات ويكون الخليط متماسك، وأضيفي له البقدونس والثوم والكزبرة وقلبي المكونات جيداً ليضبح لديكِ ما يشبه العجينة لكن سائلة.
  5. قومي بوضع قطع القرنبيط في الخليط السابق.
  6. أحضري مقلاة عميقة جداً وضعي فيها كميّة من الزيت وقومي بقلي قطع الزهرة بعد أن يسخن الزيت وبعد أيصبح لونها ذهبي أخرجيها وضعيها على صحن عليه ورق نشاف حتى تمتص الزيت الزائد منها.
  7. قدمي قطع الزهرة المقلية ساخنة، ويمكنك تقديمها مع صلصة الطحينيّة، ويمكن لك أن تضيفي القليل من الفلفل الأحمر لخليط البيض ليضفي طعماً حاراً للقرنبيط.


الشفلور بصلصة البشاميل

المقادير

  1. رأس واحدة من الشفلور ذات حجم متوسط.
  2. 250 غرام من اللحمة المفرومة.
  3. حبة واحدة من البصل ذات الحجم الكبير.
  4. جبنة شدر مبروشة.
  5. ستة أكواب من شوربة الدجاج، يمكنك تحضيرها باستخدام مكعبات مرقة الدجاج ماجي.
  6. سمن
  7. ملح بحسب الرغبة.
  8. فلفل أشود بحسب الرغلة.
  9. صلصة البشاميل إمّا الجاهزة أو حضريها من خلط ملعقتين طعام كبيرة من الطحين مع الزبدة وبيضة واحدة وكوبين من الحليب.


التحضير

  1. قومي بتقطيع الشقلور واغسليه جيداً.
  2. أحضري قدر وضعي مرقة الدجاج وأضيفي لها الشفلور، واتركيها حتى تسلق جيداً ومن ثُمّ أخرجيها وصفيها من الماء.
  3. أحضري وعاءوضعي فيه كل من السمنة مع البصل بعد أن تفرميه فرماً ناعماً وأضيفي له اللحمة المفرومة والملح والفلفل الأسود، وقومي بعجن اللحمة المفرومة مع المكونات.
  4. قومي بتحضير البشاميل بوضع المكونات على النار مع التقليب وبعد أن ترفعيه عن النار ويبرد أضيفي البيض والملح وقلبي المكونات.
  5. قومي بإحضار صينيّة زجاجية معدة للاستخدام في الفرن وادهنيها بالزيت، رصي قطع القرنبيط في الصينيّة، قومي بوضع اللحمة المفرومة فوقها، ومن ثُمّ ضعي صلصة البشاميل وقومي بوضع كميّة مُناسبة من الجبنة المبشورة، وأدخلي الصينيّة في الفرن وأخرجيها بعد أن يحمر وجهها.


مرق الشفلور

المقادير:

  1. رأس واحدة من الشفلور ذات حجم متوسط.
  2. حبة واحدة من البصل ذات الحجم المتوسط.
  3. حبتان من الثوم.
  4. نصف كيلو غرام من لحم الخروف المقطع لمكعبات.
  5. ثلاثة مكعبات من مرق الخروف ماجي.
  6. ستة أكواب من الماء.
  7. ثلاث ملاعق طعام كبيرة من رب البندورة.
  8. فنجان واحد من عصير الليمون.
  9. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  10. ملح بحسب الرغبة.
  11. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  12. زيت.


التحضير

  1. قومي بتقطيع الشفلور واغسليه جيداً.
  2. أحضري قدر وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء وأضيفي بعضاً من الملح وأضيفي قطع الشفلور واتركيه حتى تسلق وتنضج جيداً، ومن ثُم أخرجيه وصفيه من الماء.
  3. أحضري قدر آخر وضعي فيه بعض الزيت، وبعد أن تفرمي البصل فرماً ناعماً قومي بوضعه في القدر وقلبيه إلى أن يذبل لونه ويصبح مائلاً للون الذهبي، ومن ثُمّ أضيفي له كل من اللحم المقطع إلى مكعبات والثوم بعد أن تهرسيه جيداً واستمري بتحريك وتقليب المكونات لبضعة دقائق.
  4. أضيفي كل من الملح والفلفل الأسود والقرفة مع مكعبات مرق الخروف وعصير الليمون ورب البندورة وقلبي المكونات جيداً ختى تتوزع فيما بينها ويتساوى الطعم، واتركي المكونات لكي تغلي وحتى ينضج اللحم لحوالي ثلاث أرباع الساعة.
  5. بعد أن ينضج اللحم المكعبات أضيفي قطع الشفلور المسلوقة واتركي المكونات على نار منخفضة الحرارة حتى ينضج الشفلور.
  6. قدمي مرق الشفلور ساخناً مع الأرز.