كيفية طبخ الفاصوليا الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية طبخ الفاصوليا الحمراء

ما هي الفاصولياء الحمراء

الفاصوليا الحمراء من النباتات التي تلفتك بلونها الأحمر المميّز ، التابعة لفصيلة البقوليات التي بدورها تعد غنيّة بالألياف القابلة والغير قابلة منها للذوبان ، ناهيك عن غناها بالبروتين حيث تعتبر مصدراً مهم للبروتينات الأقل تكلفة من غيرها المتواجدة في اللحوم مثلاً .


فوائد الفاصولياء

وغالباً ما تشترك جميع أنواع الفاصوليا سواء أكانت الحمراء منها أو البيضاء أو الصفراء بفوائدها ، حيث تحتوي الفاصوليا على ل من فيتامين ب 1 ، وفيتامين ج الذي يساهم بمقاومة العوامل التي تكون مساعدة على انتشار الأمراض ، ناهيك عن مكافحة ما ينتج من خلفات عن الجذورة الحرة من الأكسجين .


إلى جانب أن ّالفاصوليا تحتوي على الكميّة الجيّدة من الألياف والتي بدورها تقوم مقام المليّن الذي يوفر الحماية للأغشية المخاطية في القولون . ومن خلال تحتوي عليه الفاصوليا الحمراء من النحاس ، تساعد الأنزيمات في تعزيز نشاطها ، كما وتعمل تحسين الأوعية الدموية من ناحية مرونتها . كما وتعتبر مصدر جيّد للحديد ، البوتاسيوم ونسبة قليلة من الدهون ، حيث تعد من الأغذية التي تخلو من الكوليسترول ، إضافة لنسبة الدهون المشبعة المنخفضة فيها .


الأطباق التي تعد باستخدام الفاصولياء الحمراء

ومن الممكن إعداد أطباق عديدة متنوعة من الفاصوليا الحمراء ، ولتحضير طبق الفاصوليا الحمراء نحتاج إلى 2 كوب من الفاصوليا الحمراء ، والتي نقوم بنقعها لمدة 12 ساعة ، 2 حبة من الطماطم المتوسطة الحجم مقشرة ومهروسة ، أربع أكواب من الماء ، 2 من مكعب مرق الدجاج ، 2 ملعقة من زيت الزيتون ، 2 ملعقة من معجون الطماطم ، حبّة واحدة صغيرة الحجم من البصل المفروم ، خمس فصوم من الثوم المهروس ، رشة كزبرة مطحونة ، رشة من السبع بهارات .


فاصولياء بيضاء

وللتحضير نضع الفاصوليا المنقوعة مع الماء في قدر ، ونتركها على النار حتى يغلي ، ونغطي القدر ونترك الفاصوليا تطهى على نار خفيفة لساعة من الوقت إلى أن نلاحظ نُضج الفاصوليا .نضيف لاحقاً فوق الفاصوليا كل من الطماطم المهروسة ، مكعب مرق الدجاج ، معجون الطماطم ، ونترك المزيج يطهى على نار خفيفة لبضع من الدقائق ، مع الحرص على إضافة الماء إن لاحظنا يحتاج لذلك .


ومن ثم نقوم بتسخين زيت الزيتون في قدر ونقلي البصل حتّى نلاحظ اكتسابه للون الذهبي ، لنضيف من بعد ذلك الثوم ونحركه حتى تفوح رائحته ، ونسكبه فوق الفاصوليا ونترك المزيج يكمل عملية طهيه لمدة 15 دقيقة على نار متوسطة . وآخراً نضيف التوابل ونحرِّك المزيج ونرفعه عن النار .


شوربة الفاصوليا الحمرا

  1. المقادير نحتاج إلى ربع كيلو غرام من الفاصوليا الحمراء المسلوقة ، 2 حبّة من الطماطم المقطعة بشكل صغير ، حبّة بصلة واحدة متوسطة الحجم مقطعة بشكل صغير ، 2 ملعقة كبيرة من الزيت ، ملعقة واحدة صغيرة من البهارات المشكلة ، ملعقة صغيرة من الملح ، 2 ملعقة كبيرة من الشوفان .
  2. للتحضير نقوم بتحمير البصلة في زيت الزيتون ، ومن ثم نتركها إلى أن تذبل ونلاحظ اصفرارها ، ونضيف إليها لاحقاً الطماطم ، ونقوم بالتقليب حتّى تذبل الطماطم ، ونضيف 2 كوب من الماء ، وعندما نلاحظ غليان المزيج نضيف الفاصوليا .
  3. بعد استواء الفاصوليا الحمراء نقوم برفعها عن النار ، ونتركها إلى أن تبرد حيث نأخذها بعد أن تبرد ونضعها بالخلاط حيث نقوم بهرسها بشكل جيّد ، ونصفيها لنتخلص من قشرها .
  4. نعيد الشوربة على النار ونضيف لها الشوفان ، البهارات والملح ، ونتركها إلىأن تغلي مع تخفيف النار والتقليب بشكل مستمر .
اقرأ:
714 مشاهدة