كيفية طبخ بسباس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٩ مارس ٢٠١٥
كيفية طبخ بسباس

البسباس

نبات البسباس أو النبات المعروف أيضاً باسم الشومر أو الشمر، وهو من النباتات الشائعة الانتشار في مناطق بلاد الشام، ومن أنواعه البسباس الصوفيّ والبسباس المشرقيّ والبسباس الشائع. والبسباس من النباتات التي تستخدم في الطهي كنوع من المنكهات فهو يدخل في عدة أطباق ومنها السلطات بهدف إضفاء النكهة والمذاق المميز عليها. وللبسباس عدة فوائد لجسم الإنسان فهو يمكن استخدامه لحمايّة القلب وللوقايّة من أمراضه وأمراض الأوعيّة الدّمويّة وكما أنّهُ مُفيدٌ جداً لمن يعانون من أمراض ضغط الدّم المرتفع وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، وكما أنّهُ مُفيد جداً لمشاكل الجهاز الهضميّ فهو يعمل كمادة طاردة للغازات ويقلل من الانتفاخ ويخفف من آلام وأواجاع الأمعاء ويخفف من تأثير المغص، ولا يؤثر الشومر على الحميّة الغذائيّة فهو يحتوي على كميّات قليلة جداً من السعرات الحراريّة.


طبق مرقةالبسباس مع الدجاج

المقادير

  1. دجاجة أو مجموعة من صدور الدجاج.
  2. حزمة من البسباس.
  3. ثلاث حبات من الفلفل الأخضر الحلو ذو الحجم المتوسط.
  4. خمس حبات من البندورة ذات الحجم المتوسط.
  5. حبتان من البصل ذو الحجم المتوسط.
  6. ثلاث حبات من الفلفل الأخضر الحار.
  7. ملعقة طعام كبيرة من رب البندورة.
  8. ملعقة شاي صغيرة من الشطة.
  9. ملح بحسب الرغبة.
  10. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  11. فلفل أحمر بحسب الرغبة.
  12. زيت.


التحضير

  1. قومي بتقطيع البصل إلى شرائح وإذا اخترتي استخدام الدجاجة عوضاً عن صدور الدجاج، عليكِ بتنظيفها وتقطيعها. أحضري قدر وضعي فيه كميّة مناسبة من الزيت وأضيفي البصل وقلبيه إلى أن يذبل ومن ثُمّ أضيفي قطع الدجاج وأضيفي كل من الملح والفلفل الأسود والفلفل الأحمر، واستمري بالتقليب إلى أن يبدأ الدجاج بالتحول إلى اللون الذهبيّ أو لحوالي 5 دقائق.
  2. أضيفي رب البندورة المخفف بالماء والشطة والبسباس إلى القدر وقلبيها جيداً إلى أن تتمازج جميعهاً معاً، ومن ثُمّ أضيفي ما يُقارب لتر من الماء إلى القدر واتركيها حتى يغلي الماء، ومن ثُمّ خففي النار وغطي القدر واتركيه لحوالي ثلاث أرباع الساعة، وخلال هذه الفترة قد يحتاج إلى أن تضعي كميّة من الماء بين الحين والآخر.
  3. قومي بتقطيع كل من البسباس والبندورة والفلفل الأخضر الحلو وأضيفيها إلى القدر مع باقي المكونات ومن ثُمّ أضيفي بعضاً من الملح والفلفل الأسود، واستمري بالتحريك والتقليب إلى أن تصبح المكونات مُتجانسة لحوالي 15 دقيقة.
  4. بعد الانتهاء من الطهي قومي بتقديم الطبق وزيننيه بالفلفل الأخضر الحار، ويمكنك أن تقدميه مع الأرز بالشعيريّة لوجبة متكاملة وشهيّة.