كيفية طبخ سلطة الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٥
كيفية طبخ سلطة الأرز

الأرز

الأرز من أهمّ المكونات التي لا غنى عنها لا سيّما في المطبخ العربيّ الشرقيّ ووصفاته المختلفة، وكثيراً ما يطبخ الأرز كمكّون أساس في الأطباق الرئيسة، كالمقلوبة، والمنسف، واليخاني، والأوزي، وغيرها من الأكلات العربيّة المعروفة. ولكن في ظلّ التنويع في استخدام المكوّنات والتغيير في الوصفات، فيمكن الإستفادة من الأرز ليكون مكوناً أساساً في طبق السلطة. فكيف يمكننا إعداد "سلطة الأرز"، هذا ما سنجيب عنه في مقالنا هذا ذاكرين طرقاً مختلفة لإعداد سلطة الأرز.


سلطة الأرز بالخضار

* هذه الوصفة "وصفة صينيّة"،  وتحتاج من الوقت خمس عشرة دقيقة فقط، ويمكن تقديمها كنوع من المقبّلات في موائد العزائم والحفلات، ويمكن أيضاً أن نستبدل المايونيز بالصلصة الفرنسيّة حسب الرغبة. وكذلك يمكن أن نضيف التونة، أو الدجاج المشوي، أو ستيك اللحم المشوي إلى السلطة حسب الرغبة، أو تركها بدون "إضافات لحوم" للنباتييّن.
  • لإعداد سلطة الأرز بالخضار نحتاج إلى: كوبين من الأرز البسمتي المسلوق والمصفّى من الماء، وكوب واحد من البازيلاء المسلوقة، وست حبّات من الطماطم الكزريّة المقطّعة إلى أنصاف، وحبتين من البصل الأخضر المقطّع، وخمس حبّات من الزيتون الأخضر المقطّع إلى حلقات، وثلاث من الفلفل الروميّ الملوّن "أحمر، وأخضر، وأصفر"، ونحتاج أيضاً إلى ملعقة صغيرة بقدونس مفروم فرماً ناعماً.
  • لتتبيل سلطة الأرز بالخضار هذه نحتاج إلى ملعقة كبيرة من المايونيز، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة واحدة من الملح، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر المطحون، وملعقة صغيرة من الشطة حسب الرغبة.
  • لإعداد الوصفة نحتاج إلى سلق الأرز أوّلا بالماء والملح، ثمّ تصفيته وتركه ليبرد قليلاً. في هذه الأثناء نقوم بتقطيع الخضار ووضعها في وعاء صغير، وتتبيلها بالصلصة التي تمّ تحضيرها وتخلطها جيّداً معاً. بعد خلط الخضار والتتبيلة معاً جيداً علينا أن نضيف الأرز إلى الخضار ووضع السلطة في وعاء التقديم، ونزيّنها بالبقدونس الطازج المفروم.


سلطة الأرز بالمايونيز والبيض

  • هذه الوصفة "وصفة جزائريّة"، وتحتاج إلى خمس عشرة دقيقة لإعدادها فقط، وتقدّم باردة.
  • لإعداد سلطة الأرز بالمايونيز نحتاج إلى: كوبين من الأرز المسلوق والمصّفى سواء أرز بسمتي أو الأرز المصريّ، ونحتاج أيضاً إلى بيضة واحدة مسلوقة، وثلاث معالق كبيرة من المايونيز، ونصف كوب من البازيلاء الخضراء، وأيضاً نحتاج إلى جزرتين مقطعتين مكعبات صغيرة، وملعقة كبيرة من البقدونس الطازج المفروم فرماً ناعماً، وملعقة صغيرة من المحل، وملعقة كبيرة واحدة من زيت الذرة.
  • لإعداد الوصفة نقوم أوّلاً بغسل الأرز بعد نقعه لمدّة ساعة في الماء البارد، ثمّ نضع الأرز بقدر الطبخ، ونضيف إليه البازيلاء الخضراء والجزر المقطّع، ونضيف أيضاً الزيت والملح، ثمّ نصبّ ست أكواب من الماء، ونضع وعاء الطبخ على النار، ويترك حتّى يغلي الخليط. عند غليان الماء، نحرص على تحريك الخليط وتخفيف النار على القدر، ونتركه حتى يستوي الأزر والخضار. بعد أن ينضج الأرز والخضار، نرفع القدر عن النار، ويترك ليبرد. أخيراً يوضع الخليط في طبق التقديم بارداً، ونضيف إليه المايونيز، ونزيّن السلطة بالبيض المسلوق، والبقدونس.