كيفية طبخ فول الصويا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٦ ، ١ أبريل ٢٠١٥
كيفية طبخ فول الصويا

فول الصويا

ينتمي فول الصويا إلى فصيلة البقوليّات، وهو من البذور الزيتيّة، ويُعد من ضمن المحاصيل التي تستخدم كنوع من الغذاء ومن تلك التي تدخل في الصناعة. وقد عُرف فول الصويا لدى الصينيين كنوع من الطّعام، وكنوع من العلاج، وذلك لأكثر من خمسة آلاف سنة. ويحتوي فول الصويا على مجموعة من الأحماض الأمينيّة التي يحتاجها الجسم لبناء البروتينات وبناء العضلات، وبالتالي فهو يعد مصدراً جيداً للبروتينات وبخاصّة النباتيين، وكما يحتوي على كميّة من الأيزوفلافونز، وهي مضادّات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من السرطانات.


وكما تحتوي على نوعين من أنواع الإستروجينات النباتيّة، وهذه غير ضارة للسيّدات، وتُعدّ مفيدة جداً للسيدات اللاتي يعانين من أعراض ما بعد انقطاع الطمث. ويساعد فول الصويا على زيادة مستوى الكوليسترول الجيّد في الجسم، ويمنع تشكّل الضار؛ إذ إنّهُ لا يحتوي على الكوليسترول وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من أمراض تصلّب الشرايين وأمراض القلب، ويحافظ على ضغط الدّم، وكما يعمل على رفع مناعة الجسم، ويقي من الإصابة بأمراض الكلى.


فول الصويا مع البطاطا

المقادير

  1. علبتان من فول الصويا.
  2. أربع حبّات من البطاطا ذات الحجم المتوسط.
  3. حبتان من البصل ذات الحجم المتوسط.
  4. ثلاث حبات من الثوم.
  5. حبة واحدة من الفلفل الأحمر الحلو ذات الحجم المتوسط.
  6. نصف حبّة من التفاح الأخضر.
  7. ملعقة طعام كبيرة واحدة من عصير الليمون.
  8. كوب واحد من الماء.
  9. ملح حسب الرغبة.
  10. فلفل أسود حسب الرغبة.
  11. ملعقتان صغيرتان من الكركم.
  12. ملعقة صغيرة واحدة من الكمون.
  13. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  14. زبدة.


طريقة التحضير

  1. قومي بتقطيع كلٍّ من البصل والفلفل الأحمر إلى حلقات واهرسي الثوم، واقطعي كلّاً من التفاح والبطاطا إلى مكعبات.
  2. أحضري قدراً، وضعي فيها كميّة من الزبدة، وضعيها على النار، وأضيفي الفلفل الأحمر الحلو، وأضيفي البصل والثوم، وقومي بالتقليب إلى أن يذبل كل منهما ويصبح لونهما ذهبيّاً.
  3. أضيفي كلّاً من البطاطا والملح والفلفل الأسود والكركم والكمون والزنجبيل إلى القدر، واستمرّي بالتقليب لبضع دقائق.
  4. أضيفي كلّاً من فول الصويا والتفاح والماء، وقلّبي قليلاً، واتركي القدر على النار إلى أن يغلي الماء على درجة حرارة عالية.
  5. قومي بتخفيف النار تحت القدر إلى درجة حرارة متوسّطة، قومي بتغطية القدر واتركيه على النار إلى أن تستوي البطاطا تماماً وتصبح طريّة.
  6. بعد أن تمتصّ المكونات الماء من الوعاء ارفعي القدر من على النار، وأضيفي عصير الليمون والملح والفلفل الأسود حسب الحاجة.
اقرأ:
467 مشاهدة