كيفية طرد الغازات من البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية طرد الغازات من البطن

تنتج غازات البطن كنتيجة لعدة عوامل و منها تناول بعض المأكولات كالملفوف و الزهرة و البقوليات كالفاصولياء و الفول و غيرها من أصناف الطعام ، و يمكن أن تنتج غازات البطن كنتيجة للإمساك و عدم خروج البراز و الفضلات ، و كما يمكن أن تنتج الغازات كنتيجة للقولون العصبي . في العادة يكون حدوث الغازات أمر طبيعي فهي وسيلة من وسائل الجسم للتخلص من بعض السموم ، لكنها تصبح أمراً مزعجاً و مؤلماً إذا ما بقيت داخل الجسم فهي تتسبب بألم في منطقة البطن و إنتفاخه ، و من الممكن أن تتسبب بألم في منطقة الصدر فهي تصعد إلى تلك المنطقة و تضغط على الصدر و يشعر المصاب و كأن قلبه يؤلمه و في الحقيقة أن ضغط الغازات على منطقة الصدر هو السبب في ذلك .


إذا كانت الغازات كنتيجة لحدوث الإمساك ، فيمكنك معالجة ذلك بالتخلص من الإمساك و عدم تكرار حدوثه . و للتخلص من الإمساك يمكنك تناول الطعام الغني بالألياف ، و يمكنك أيضاً استخدام الأدوبة التي تعالج الإمساك و منها : الملح الإنجليزي ( Epsom salt ) ، الباسكوديل ( Bisacodyl * ) على شكل حبوب ، صوديوك بيكوسالفيت ( Sodium Picosulphate * ) على شكل قطرات فموية ، الألياف و تأتي على شكل شراب متوفرة بالصيدليات ، و غيرها من الأدوية التي تساعد على التحلص من الإمساك .

( * ) أسماء علمية و ليست تجارية .

ملاحظة : لا تستخدم أيَّ من هذه الأدوية إلا بعد إستشارة الطبيب و الصيدلي و أخذ النصح منهم .


إذا كنت تعاني من مشكلة القولون العصبي ، فيمكنك إستخدام الأدوية التي تستخدم لعلاج القولون العصبي ، بالإضافة إلى الإبتعاد عن الطعام الذي يهيج القولون ، بالإضافة إلى الإبتعاد عن المؤثرات النفسية وا لعصبية التي من الممكن أن تؤثر عليك و بالتالي تؤدي إلى تهيج القولون و بالتالي تؤدي إلى تكون الغازات و حدوث النفخة .


أما بالنسبة إلى الأدوية التي يمكن إستخدامها من أجل التخلص و طرد الغازات فيمكن أن تستخدمها في أي وقت تشعر بالنفخة و ألم الغازات ، و هي مثل : السايمثيكون ( simethicone * ) ، و هي متوفرة على شكل أقراص للمضغ ( و ليس للبلع ) للكبار ، و على شكل قطرات فموية للأطقال . و يمكن إستخدام أيضاً حبوب الفحم ، و هي فعالة جداً في التخلص من الغازات ، و كما يمكن زيادة جرعتها من أجل علاج الإمساك أيضاً ، و تتوفر في الصيدليات على شكل أقراص أو حبوب للبلع ، و تتميز بأنه لا يتم إمتصاصها من الأمعاء و بالتالي لا تذهب إلى الدم ، فهي تمتص الغازات و تخرج مع البراز ، و لذل فهي تعد آمنة الإستخدام .

( * ) اسم علمي و ليس تجاري .

ملاحظة : لا تستخدم أي من هذه الأدوية إلا بعد إستشارة الطبيب و الصيدلي و أخذ النصح منهم .