كيفية عمل بصل الكشري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٣١ مارس ٢٠١٥
كيفية عمل بصل الكشري

الكشري

يعتبر الكشري واحداً من أكثر الأكلات انتشاراً وشيوعاً، خاصة في جمهورية مصر العربية، وهي أكلة شعبية في تلك المنطقة من مناطق العالم العربي. تتكون الكشري من عدد من البقوليات منها الحمص والعدس، بالإضافة إلى المعكرونة والأرز، وهي أكلة لذيذة جداً لها أهميتها الكبيرة بين الناس.


طريقة بصل الكشري

  • المقادير: أربع بصلات كبيرات، زيت نباتي، ملعقة صغيرة من الملح.
  • الطريقة: يتم فرم البصل فرماً ناعماً أو على شكل الشرائح، ثم يتم وضعه في مقلاة فيها زيت، وعندما يسخن هذا الزيت، يتم وضع البصل، ونرش فوقه الملح، ثم نستمر في التحريك، حتى يصبح لون البصل ذهبياً. ويتم إخراجه من الزيت ومن ثم وضعه على ورق المطبخ.


طريقة عمل الكشري

  • المقادير: عدس حب، أرز مصري، شعيرية، معكرونة، معكرونة صغيرة ( حسب الرغبة )، حمص مسلوق، بصل، ثوم، زيت، كمون، بندورة، خل، ملح، فلفل أسود.
  • ملاحظة: يمكن زيادة المقادير أو تقليلها بحسب رغبة العائلة وعددها.
  • الطريقة:
    • يتم وضع الزيت في داخل القدر، ثم يتم إضافة البصل فوقه ومن ثم يتم تحميره، ومن ثم يتم رش الملح عليه، ووضعه جانباً. نضع العدس الحب في القدر ومن ثم نقوم بوضع الماء عليه حتى ينضج، ومن ثم يتم وضع ملعقة كمون وملعقة ملح، ومن ثم يتم وضع الزيت في المقلاة ويتم تحمير الشعيرية. بعد أن ينضج العدس نقوم بوضع القليل من البصل المحمر، ثم نضع عليه الأرز ونضيف الماء فوقه حتى يتم غمره، ويترك ليغلي. نقوم بتهدئة النار، ومن ثم نغطيه حتى ينضج نضوجاً جيداً.
    • في قدر آخر، نقوم بوضع الماء وفوقه نقوم برش قليل من الملح مع قليل من الزيت، ثم نقوم بإضافة المعكرونة وبعد أن ينضج نقوم بتصفيته من الماء. وفي قدر صغير على النار، نضع ملعقة كبيرة من الزيت إلى أن يسخن، حيث نقوم بإضافة البصل المفروم أو الشرائح بحسب الرغبة، والثوم المدقوق ونقوم بتقليبهم إلى أن يذبلوا، ومن ثم نقوم بإضافة الخل وعصير البندورة ونتركها على النار حتى يتكثف حجمها، ثم نقوم بوضع الملح والكمون والفلفل الأسود.


للكشري صلصة أخرى وهي، أننا نضع الثوم المفروم ومن ثم نضع فوقه قليلاً من الملح والكمون وعصير الليمون والخل والماء ونقلبهم بشكل جيد. في طبق التقديم نقوم بوضع الأرز مع العدس وفوقها المعكرونة والحمص ومن ثم نقوم بإضافة البصل المحمر ونضع بجانبه صلصة الكشري مع البندورة والصلصة الثانية مع الخل والثوم.

400 مشاهدة