كيفية عمل شوربة العدس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
كيفية عمل شوربة العدس

يعد العدس من النباتات التي اكتشفت قديماً و وجد في بلاد الشرق الأوسط وآسيا وزرع أيضا في أمريكا وإيران وتركيا وانتشر بعد ذلك في العالم بشكل عام، ويعد من المحاصيل الرئيسية في مصر وتشيلي، ويهتم به أهل المغرب العربي بشكل خاص .

وقد ذكر العدس في القرآن في قصة بني إسرائيل عندما طلبوا من نبي الله موسى أن ينزل عليهم مائدة من السماء متنوعة بدلاً من الطعام الواحد وقالوا" لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم" .

والعدس من النباتات التي تصنف تحت فصيلة البقوليات التي تستخدم بذورها في إعداده للطبخ ، وله عدة ألوان منها الأحمر والأصفر والبني والفرق بينهم :

أن العدس المجروش (البرتقالي) يحتوي على نسبة دهون أعلى من العدس البني(الخام) إذ يحتوي كل مائة جرام منه على 2 جرام من الدهون و60 جرام من الكربوهيدرات و25 جرام من البروتين ، أما العدس الخام البني فيحتوي على نفس النسب تقريبا إلا أن نسبة الدهون في كل مائة جرام هي 1 جرام فقط أقل من الأول . ويزودنا بنسبة 42% من حاجتنا اليومية للحديد .

ومن فوائد العدس :

1- يحتوي العدس على نسبة بروتين عالية فهو غني بالبروتين الذي يجعله بديلاً للحوم لكنه مصدر غير كافي تماماً للبروتين لأنه لا يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية .

2- يعتبر العدس مصدراً غنياً للألياف بنوعيها ، فالألياف القابلة للذوبان التي به تساعد على تخلص الجهاز الهضمي من الأحماض وتساعد أيضاً على خفض نسبة الكولسترول وبالتالي إستقرار الدم ، والألياف الغير قابلة للذوبان تمنع الإمساك وتساعد على إتمام عملية الهضم .

3- يعد العدس مصدراً جيداً لمجموعة من الفيتامينات كفيتامين (أ) الضروري للحفاظ على البصر والبشرة.

4- يحتوي العدس على البوتاسيوم الضروري لسلامة القلب وصحته .

5- يعتبر العدس من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولذلك فهو جيد للأشخاص الذين يمارسون حمية غذائية .

6- لا ينصح بالعدس لمرضى القولون العصبي والذين لديهم مشاكل في المعدة والأمعاء .

يمكن تناول العدس كشوربة شهية وطريقة التحضير كالتالي :

المقادير :

كوب عدس أصفر بصلة

جزرة

بطاطس

طماطم

عدد من فصوص الثوم

ماء

طريقة التحضير :

1- نغسل العدس جيداً ثم نغسل الخضروات ونقطعها

2- يشوح العدس في ملعقة زبدة ثم يضاف الماء والخضروات حتى ينضج تماماً ويضاف الملح والبهار

3- بعد أن يبرد العدس نضع الخليط في الخلاط ، ثم يأخذ غلوة واحدة ويقدم في أواني الشوربة ويزين بالبقدونس .

اقرأ:
916 مشاهدة