كيفية هضم الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية هضم الطعام

الجهاز الهضمي وكيف يعمل ؟ الجهاز الهضمي هو عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة التي ترتبط ببعضها عن طريق أنبوب طويل، التواء أنبوب مستمر من الفم إلى فتحة الشرج، داخل هذا الأنبوب توجد بطانة تسمى الغشاء المخاطي. في الفم، المعدة، والأمعاء الدقيقة، الغشاء المخاطي يحتوي على الغدد الصغيرة التي تنتج العصائر المساعدة في هضم الطعام ،إثنين من الأجهزة الكبد والبنكرياس،يقومان بإنتاج العصارة الهضمية التي تصل إلى الأمعاء من خلال أنابيب صغيرة. وبالإضافة إلى ذلك، وأجزاء من أجهزة الجسم الأخرى (على سبيل المثال، الأعصاب والدم) تلعب دوراً رئيسياً في الجهاز الهضمي.


أهمية عملية الهضم :

عندما نأكل أشياء مثل الخبز واللحم، والخضار، فهي لا تكون في الشكل الذي تمكن الجسم من الإستفادة منه و إستخدامه لتغذية ، لذا يجب تقسيم ما لديها من الطعام والشراب إلى جزيئات أصغر من المواد الغذائية ، ليتمكن الدم من إمتصاصه ، وحمله إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم ، ويمثل الهضم العملية التي يتم من خلالها تقسيم الغذاء بالإضافة إلى تقسيم الشراب إلى أجزاء أصغر بحيث يستطيع الجسم إستخدامها في البناء وتغذية الخلايا وتوفير الطاقة.


كيف يتم هضم الطعام

الهضم ينطوي على خلط الطعام، وتحريكه من خلال الجهاز الهضمي، والإنهيار الكيميائي من جزيئات كبيرة من الطعام إلى جزيئات أصغر ، تبدأ عملية الهضم في الفم، وذلك عندما نقوم بالمضغ والإبتلاع، ويكتمل في الأمعاء الدقيقة ،العملية الكيميائية تختلف إلى حد ما تبعاً للأنواع المختلفة من المواد الغذائية ، وتتحرك الأغذية من خلال نظام ، فأجهزة جوفاء كبيرة من الجهاز الهضمي تحتوي على العضلات التي تمكن جدرانها من التحرك ، حركة الجدران في الجهاز تعمل على دفع الطعام والسائل، ويمكن أيضاً أن تخلط المحتويات داخل الجهاز ، حركة نموذجية من المريء، المعدة، و التي قد تسمى بتمعج الأمعاء ، و القيام بالعمل في التمعج يشبه موجة المحيط تتحرك من خلال العضلات ، عضلة الجهاز تنتج تضييق ، ومن ثم تدفع الجزء عن طريق التضيق ببطء على طول الجهاز ، هذه الموجات من التضييق تدفع الطعام والسوائل إلى الأمام على طول كل الجهاز ، تحدث أول حركة في العضلات الرئيسية عند بلع الطعام أو السائل ، و على الرغم من أننا قادرون على بدء البلع عن طريق الإختيار، فبعدما يبدأ ابتلاع، يصبح الأمر غير طوعي وتصبح العملية تحت سيطرة الأعصاب.