كيفية وقف النزيف الرحمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيفية وقف النزيف الرحمي

النزيف الرحمي

يُعرف النزيف الرحمي بأنّه سيلان الدم من بطانة الداخلية للرحم، وقد يكون هذا النزيف على شكلين وهما السيلان الخفيف الذي يكون على شكل قطرات من الدم، أو قد يكون نزيفاً حاداً وقوياً جداً دون توقف، أو يكون نزيفاً عادياً، ويتم نزول الدم بالشكل الطبيعي ضمن الحد المعقول، وقد يصاحب هذا النزيف بعض الآوجاع مثل وجع الرأس نتيجة لضعف الدم، أو مغص معوي حاد، وآلام بأسفل البطن وأسفل الحوض، لذا تبحث الكثير من السيدات على طرق لوقف النزيف الرحمي، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


إنّ غزارة النزيف هي زيادتها بحيث تكون كمية الدم أكثر من الحد الطبيعي أثناء فترة الطمث، وتشيع هذه المشكلة عند السيدات في الفترة ما قبل انقطاع الطمث، وتعريف هذه المشكلة يسهل طريقة حلها.


كيفية وقف النزيف الرحمي

الكمادات الباردة

في حال وجود نزيف قوي أثناء فترة الدورة الشهرية لا بدّ من الاستعانة بالماء البارد للحد من النزيف والألم، ويتم ذلك باستخدام قطعة مبللة من القماش بالماء البارد، ووضعها أسفل البطن، أو وضع بعض مكعبات الثلج في قطعة القماش ولفها حول البطن، ويتم تركها لمدّة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ونكرر هذه الطريقة كلّ أربع ساعات.


النشا

يساعد مشروب النشا على تخفيف قوة النزيف وتخفيف الألم، ويتم تحضير هذا المشروب بوضع ملعقة كبيرة من النشا إلى كوب من الماء البارد وشربه مرتين في اليوم.


حبوب منع الحمل

تساعد حبوب منع الحمل على الحد من النزيف الرحمي، كما أنّها تخفف أعراض الدورة الشهرية، كما يفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب لتجنب آثارها الجانبية.


القرفة

تعرف القرفة في قدرتها على الحد من النزيف الرحمي، وتخفيف الوجع؛ من أجل ذلك يتم شرب شاي القرفة عند الإصابة بالنزيف.


ملاحظة: تحتاج المرأة عند تعرضها للنزيف الرحمي إلى تعويض نسبة الحديد في الدم الذي تم فقدانه بتناول مكملات الحديد، كما أنّ الحديد يساعد على حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.


علاج النزيف الرحمي بالأعشاب

  • نخلط عقد متاع من القصب مع ماء الورد، ثمّ نشربه على الريق.
  • نخلط ستة وثلاثين غراماً من البقدونس والكرفس، ثمّ نسكب عليه الماء، ثمّ نضعه في قدر على النار إلى أن يغلي ثمّ نصفيه ونشربه ساخناً.
  • نغلي قشر الرمان ثمّ نستخدمه كحقنة مهبلية.
  • نخلط دقيق القمح مع العفص، ثمّ نسحقة ونغليه وأخيراً نضعه على السرة.