كيف أتبع نظاماً غذائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
كيف أتبع نظاماً غذائياً

النظام الغذائي

يعتبر النظام الغذائي طريقةً مضمونةً للحفاظ على صحّة الإنسان البدنية والذهنية، وللمحافظة على وزنٍ مثالي وصحي، إذ إنّه لا يشترط فيه كسب الوزن وخسارته، إلا أنّ فكرته تقوم على تحديد كمية الغذاء التي يتناولها الإنسان، مع الالتزام ببعض العادات الصحية الأخرى لمنح الإنسان شعوراً بالراحة والطمأنينة، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفيّة اتباع نظام غذائي.


كيف أتبع نظاماً غذائياً

العادات الغذائية

  • تناول الأطعمة النشوية بحيث تساوي ثلث الأطعة التي يتناولها الشخص كل يوم، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الحبوب، والبطاطس، والمعكرونة، والخبز، والأرز، مع ضرورة التنويع بين هذه الأطعمة، وعدم الاكتفاء بنوعٍ واحد فقط، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يتوجب اختيار الأصناف التي تحتوي على الألياف؛ لأنّها تمنح الشعور بالشبع لمدّة أطول.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه، لذلك يتوجب أكل ما لا يقل عن خمس حصص من أنواع مختلفة من الخضار والفواكه بشكلٍ يوميّ، علماً أن ذلك يكون عن طريق أكل أطباق السلطة خاصّةً أثناء الوجبات، مع ضرورة تناول الفواكه بين الوجبات، وذلك لأنها تعتبر مصدراً غنياً بالأملاح المعدنيّة والفيتامينات الضرورية لصحّة الجسم وسلامته.
  • الالتزام بتناول السمك بشكلٍ أسبوعي، لأنّه يعتبر مصدراً غنياً بالبروتين، والمعادن، والفيتامينات الضرورية لسلامة الجسم، إضافةً إلى الزيوت، والأوميغا3، والدهون غير المشبعة المسؤولة عن التخفيف احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ومن الأمثلة على الأسماك الزيتية سمك الماكريل، وسمك التونة، وسمك السردين، والسلمون.
  • التقليل من كمية الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، لأنها تزيد من نسبة الكولسترول الضار في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنّه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، مثل الزيوت النباتيّة، والأفوكادو، والأسماك الزيتية.
  • التقليل من كمية الملح المتناول في الطعام؛ لأنّ الكميات الكبيرة من الملح تؤدي إلى رفع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الأطعمة التي نتناولها تحتوي على كمية من الملح، مثل الخبز، وحبوب الإفطار، والحساء، والصلصات، لذلك يتوجّب عدم تمليح الأطعمة كثيراً.
  • تجنّب إهمال وجبة الإفطار، لأن ذلك يساهم في السيطرة على الوزن، علماً أنّها تمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف.


العادات الصحية

  • المحافظة على وزنٍ صحي؛ لأنّ زيادة الوزن عن معدله الطبيعيّ يؤدّي إلى الإصابة بمشاكل صحيّة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وبعض الأنواع السرطانية، والسكتات الدماغية، إلا أنّه يجب الأخذ بالاعتبار أنّ نقص الوزن عن معدله الطبيعيّ يؤثر على الصحة أيضاً.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضيّة للمحافظة على النشاط اليومي، ولتقليل خطر الإصابة بأمراض السكري، والقلب، والسكتات الدماغية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم، أي بما يعادل لتر من السوائل، لأنّ ذلك يحمي من الإصابة بالجفاف، مع ضرورة تجنّب تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، والسعرات الحرارية التي قد تضرّ بصحّة الإنسان.