كيف أتخلص من الهواء في البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من الهواء في البطن

غازات البطن

يشتكي معظم الناس من تراكم الغازات في البطن بعد تناول الوجبات الغذائية الدسمة، وقد تصبح نفخة البطن ملازمة للشخص لعدّة أيام أو أسابيع، وتسبّب عدم الارتياح أثناء الجلوس أو النوم، وهي مشكلة تصيب الكبار والصغار على حد سواء، وكذلك الأطفال الرضع، وترجع هذه المشكلة الصحية إلى كثير من الأسباب التي تساهم في زيادة نسبة الغازات في الأمعاء بشكلٍ ملحوظ، أهمّها: التكلم المستمرّ خلال تناول الوجبة اليوميّة والتي تؤدّي إلى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء مع الطعام والأكل السريع دون مضغٍ جيد وتناول وجبات كبيرة زائدة عن حاجة الجسم، كما تلعب السمنة المفرطة دوراً مباشراً في تراكم الغازات المعوية، إضافة إلى الإصابة بالإمساك المزمن وحدوث بطء في حركة الأمعاء نتيجة الجلوس الطويل وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، كذلك قلة شرب السوائل وبخاصّة الماء، وتناول المأكولات المسببة للنفخة كالكرنب والبروكولي والقرنبيط والبصل وجميع البقوليات، وغيرها من العوامل الداعمة لتراكم الغازات المزعجة في الجسم كالحمل لدى المرأة وبعض حالات القولون العصبي، وسنعرض في هذا المقال بعض النصائح العامة التي تحدّ من تراكم الغازات المعوية في البطن.


طرق التخلص من غازات البطن

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المصنعة المحلية لأثرها المباشر في زيادة نسبة الغازات المعوية.
  • شرب كميات وافرة من المياه خلال النهار بمعدل لا يقلّ عن لترين يومياً، للمساعدة على تنشيط الحركة المعوية وتخليص الجسم من السموم والفضلات المسبّبة للإمساك والغازات.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة التي تساعد على حرق الدهون وطرد السموم من الأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يوميّاً كالمشي أو الجري وغيرها من الألعاب التي تخلّص الجسم من مشاكل عسر الهضم وإزالة انتفاخات البطن.
  • تجنّب منتجات الألبان والأجبان كاملة الدسم، لأنها تزيد من تجمع الغازات في الأمعاء، واستبدالها بقليل الدسم.
  • التقليل من الأطعمة الدسمة والدهون، واللحوم، والزيوت المشبعة، والمقليات بأنواعها، والتي تراكم الهواء في البطن وتزيد حجمه عن الطبيعي.
  • الابتعاد عن تناول الطعام بسرعة، وإعطاء الجسم الوقت الكافي لمضغ الطعام جيداً قبل بلعه، مع تجنّب إدخال الهواء من الفم أثناء الطعام.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة ومتعددة خلال النهار، حتى تمنح الأمعاء فرصة هضم الطعام بالتدريج ومنع حدوث الانتفاخ.
  • شرب السوائل العشبيّة الدافئة كمنقوع الزنجبيل، وأوراق النعناع، واليانسون، والبابونج، والقرفة، والكمون، والشاي الأخضر، والحلبة، فهي نافعة في إزالة الغازات من البطن، وتحسين عملية الهضم، وطرد الفضلات والسموم، وتليين الأمعاء.