كيف أتعلم البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
كيف أتعلم البيانو

البيانو

هو آلة وترية لها مفاتيح تصدر أصوات من خلال الطرق على الأوتار المعدنية الموجودة داخله، وهناك ثلاثة أنواع منه هي البيانو القائم، والبيانو الجراند، والبيانو الإلكتروني، وتختلف هذه الأنواع من حيث الحجم والتركيب وتُستعمل لأغراض مختلفة.


كلمة بيانو هي كلمة إيطاليّة تعني رقيقاً أو ليّناً، وهو آلة غربية يشبه القانون الّذي يُعتبر من الآلات شرقية المنشأ، وهو من أهم الآلات الموسيقيّة، كما أنّه من أروع الآلات الوترية وفي تعلّم العزف عليه متعة كبيرة.


خطوات تعلّم العزف على البيانو

  • شراء بيانو: يجب أن يكون لديك بيانو خاص بك، فهذا يساعدك على متابعة الدروس والتدرب في أي وقت تريده، والبيانو له العديد من الأشكال والأحجام، اختر ما يناسب ذوقك واحتياجك، فالبيانو ذو الحجم المتوسط هو الأنسب للمبتدئين فهو يُخرج أصوات ونغمات بشكل أفضل من البيانو الصغير، ولا يشغل حيّزاً كبيراً في المنزل مثل البيانو كبير الحجم، وفي حال أردت الحصول على بيانو بمبلغ معقول عليك شراء بيانو مستعمل ولكنّه يعمل بشكل صحيح وسليم.
  • إيجاد مكان مناسب للتمرين: ليست جميع الأماكن داخل منزلك مناسبة لوضع البيانو فيها، فأنت بحاجة إلى مكان تستطيع فيه التحكم بارتفاع البيانو، حتى تتحكم بمكان أصابعك وطريقة اللعب على مفاتيح الآلة.
  • التعرف على السلم الموسيقي: عليك التعرّف على السلم الموسيقي ومكانه على مفاتيح البيانو، حيث تحتوي آلة البيانو على اثنتي عشرة نغمة أساسيّة، وتؤدي الأصابع البيضاء سبع نغمات، والأصابع السوداء خمس نغمات فقط، وهذا يدلّ على أنّ النغمة نفسها تتكرّر أكثر من مرّة لكن في كل مرة تختلف شدّتها، فالنغمات تكون غليظة ومنخفضة في جهة اليسار، وتكون حادة ومرتفعة في جهة اليمين.
  • تمرين الأصابع: من المهم أن تُمرّن أصابعك على النغمات دون التقيّد في السلم الموسيقي أو اللحن، خذ وقتاً كافياً للتعرّف على النغمات الصادرة من كل مفتاح، واستمر في التمرن حتى تتمكن من السيطرة على حركة الأصابع على المفاتيح.
  • لعب أكثر من نغمة في نفس الوقت: هكذا تكون قد بدأت مرحلة جديدة في تعلم العزف على البيانو، حيث تكون أسهل من المرحلة السابقة، فأنت أتقنت النغمات التي تصدر من مختلف المفاتيح، لذلك عليك البدء بلعب أكثر من نغمة في ذات الوقت، واختيار نغمات متوافقة مع بعضها لتشكّل نغمة جميلة، وللنجاح في هذه الخطوة لا تلعب على نغمات متقاربة.
  • تعلّم قراءة النوتة الموسيقية: بعد أن أتقنت لعب النغمات بشكل جيّد حان الوقت لعزف لحن كامل، ولهذا عليك تعلم كيفية قراءة النوتات الموسيقيّة المختلفة، في البداية ستبدو لك النوتات شيئاً معقّداً وصعباً، ولكن بعد تعلّم العزف عليه ستجده غاية في السهولة، ولإتقان قراءة النوتة بإمكانك التدرّب لدى مدرّب بيانو، وإن لم يتوفر اشترِ كتاباً لتعلم النوتات، أو تابع دروس الفيديو على اليوتيوب التي تشرح بالتفصيل كيفيّة قراءة النوتة الموسيقيّة، هذه الخطوة قد تأخذ فترة طويلة لإتقانها لكنّها تستحق العناء، فبعدها ستصبح قادراً على أداء جميع الألحان بسهولة ويُسر.
  • التدرب على الألحان: اعزف ألحاناً مختلفة، فهذا يُساعدك على زيادة التحكم في كل يد وعزف الألحان بسهولة واحتراف، وقد تحتاج لسنوات حتى تعزف مقطوعتك الخاصة، المهم أن تتمرن يومياً بشغف وحب، وأن تضع البيانو في أول قائمة أولوياتك واهتماماتك.