كيف أتعلم الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أتعلم الرسم

الرسم

هو نوع من الفن، وهو فنّ تعبيري يعتمد على القيام بنقل تفاصيل شيء، كصورة شخص، أو منظر طبيعيّ على مساحة بيضاء تسمّى رقعة، وهو أحد أشهر الفنون العالمية، ويطلق على الشخص الذي يمارس فن الرسم الرسام، أو الفنان، ويجب على كلّ من يريد الرسم أن يمتلك الموهبة، حتى يتقن تصوير، ونقل الأشياء بحرفية عالية، وبطريقة دقيقة، ومميزة.


أنواع الرسم

توجد عدة أنواع للرسم، يستطيع من خلالها الرسام التعبير عن الأفكار التي يريدها وهي:

  • الرسم المتكامل: هو الرسم الذي يتم من خلاله رسم الصورة أو نقلها بشكل كامل وتعتبر اللوحة كاملة، وهو نوع الرسم الأكثر شيوعاً.
  • الرسم الهندسي: هو الرسم الذي يستخدم من قبل المهندسيّن، والأشخاص الذين يقومون على تصميم الأعمال والرسومات، المتعلقة بالإنشاءات.
  • الرسم الكاركتوري: هو نوع من الرسم الذي يستخدم في الغالب رسوماً فكاهية من أجل إيصال فكرة أو التعبير عنها، باستخدام مجموعة شخصيات، أو شخصية واحدة ثابتة.


تعلم الرسم

من أجل تعلم الرسم، يجب أن يمتلك الشخص الرغبة في تعلمه، والصبر من أجل اتقانه بشكل جيد، من خلال اتباع الطرق التالية:

  • اختيار أدوات الرسم: يجب عند البدء في تعلم الرسم اختيار الأدوات التي نريد استخدامها، من أقلام، وريش، وأوراق، ويجب على المتعلم أن يتعرف على أنواعها من خلال الاستعانة بالمسؤول عن المكتبة، وأفضل شيء يبدأ فيه المتعلّم الرسم، هو استخدام قلم الرصاص، والورق، ومن ثمّ التدرج في استخدام باقي الأدوات.
  • التعلّم البسيط: من خلال القيام برسم بعض الرسومات البسيطة، وخصوصاً ما تتصل بالأمور الطبيعية، كالأشجار، والنباتات، وبالتالي يستطيع أن يعرف الشخص مدى اتقانه لفن الرسم.
  • إعادة الرسم: تعتمد على أن يقوم المتعلم بإعادة نقل اللوحة أو الصورة التي أمامه على الورق أكثر من مرة، ويبدأ في المقارنة بين الرسومات المختلفة التي قام برسمها، وسيجد بأنه في كل مرة قد تحسن رسمه عن المرة السابقة.
  • الرسم من خلال المخيلة: ويبدأ المتعلم بنقل الصورة التي يريد رسمها من خلال حفظها في مخيلته، ويجب أن يكون دقيقاً في تطبيق ذلك، وأن يحرص على مسك القلم بأسلوب سليم، حتى يستطيع نقل الخطوط على الأساسية للوحة بكفاءة.
  • الرسم باستخدام الحاسوب اللوحي: بإمكان المتعلم اللجوء إلى الحاسوب اللوحي لتعلم رسم، من خلال استخدام التطبيقات والبرامج التي تساعد على ذلك، مما يساعده على تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد أو كما يسمّى بالإنجليزية (3D)، والذي يقوم على نقل، ورسم الصورة بشكل يكون أقرب إلى الواقع، ويلجأ إلى هذا الأسلوب في الرسم رسامو القصص المصورة (الرسوم المتحركة)، والأفلام وخصوصاً التي تختص في الخيال.