كيف أتعلم عزف الجيتار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٩ ، ٢٧ يناير ٢٠١٦
كيف أتعلم عزف الجيتار

الجيتار

هو آلة موسيقية وترية، حيث يتراوج عدد أوتاره ما بين 4 إلى 18 وتر، ولكن غالبية آلات الجيتار تأتي بستة أوتار، حيث تصدر الأصوات الموسيقية من خلال اهتزاز أوتاره، والتي يتم تكبيرها إما من خلال الجيتار نفسه، وهذا في حال كان الجيتار "الكلاسيكي العادي"، وإما من خلال مكبرات للصوت، كما هو الحال في الجيتار الإلكتروني.


يصنع إطار آلة الجيتار عادة من الخشب، أما الأوتار فإما تكون من النايلون أو من المعدن، ويتواجد في يومنا هذا ثلاثة أنواع رئيسة من الجيتار، وهي: الجيتار الكلاسيكي المصنوعة أوتاره من النايلون، بالإضافة إلى الجيتار الكلاسيكي التي تُصنَع أوتاره من المعدن، بالإضافة إلى الجيتار الإلكتروني.


وجدت بعض الآثار والرسومات التي تعود إلى العصور الحجرية، والتي تدل على استخدامهم للآلات الوترية، ولكن يرجع الأصل في تسمية الجيتار بهذا الاسم إلى القيثارة العربية التي كان يعزف عليها في الأندلس، وقد ظهرت كلمة جيتار للمرة الأولى في إسبانيا في القرن الثاني عشر الميلادي، والذي تواصلت عملية تطويره ليصبح على ما هو عليه في يومنا الحالي، ومن الجدير بالذكر بأن الجيتار الإلكتروني تم تطويره عام 1930م.


كيفية تعلّم عزف الجيتار

حتى يتعلم أي شخص العزف على آلة الجيتار، لا بد من اتباع الخطوات والإرشادات التالية:

  • التعرف على أجزاء الجيتار، ومكوناته من المفاتيح والأوتار، وغيرها، والتمييز ما بين الجيتار الكلاسيكي الذي لا يحتاج إلى مكبر للصوت والذي يحتوي على حفرة مستديرة في جسمه، والجيتار الإلكتروني، الذي لا يحتوي على أي حفر في جسمه، كما أنه يحتاج إلى مكبر للصوت.
  • التدرب على حمل الجيتار بالشكل الصحيح، حيث يتم إمساك الجيتار، والعزف على الأوتار المارة من فوق الحفرة الدائرية باليد اليمنى، مع الضغط على الأوتار الممتدة على مشط الجيتار الطويل باليد اليسرى، كما يجب الانتباه إلى اتجاه الأوتار، بحيث يكون الوتر الأرفع موجهاً نحو الأرض، والوتر الأسمك باتجاه السقف، كما ويجب أن يكون الجيتار قريباً من الجسم، وملامساً للصدر.
  • من الممكن أن يتم العزف على الجيتار في حالة الجلوس، أو في حالة الوقوف، وفي الحالة الثانية يتم حمله بواسطة حزام خاص، وتجدر الإشارة أنه في المراحل الأولى من التدرب على الجيتار من الممكن أي يصاب العازف بآلام في الرقبة والظهر.
  • البدء بتعلم أسماء الأوتار الستة للجيتار، فهي مرتبة من الأعلى للأسفل، بحيث يصدر الوتر الأعلى النغمة الأقل، وتبدأ أصوات النغمات بالارتفاع كلما توجهنا إلى الأسفل، وأسماؤها من الأعلى للأسفل هي: (E, A, D, G, B, E)، ومن ثم القيام بضبطها من خلال الجهاز الخاص والذي يقوم بقياس تردد كل نغمة.
  • التدرب على إصدار النغمات، وذلك من خلال ضرب الأوتار باستخدام إصبعيْ الإبهام والسبابة في اليد اليمين، أو باستخدام الريشة، والضغط على المساحة ما بين الأوتار على المشط باليد اليسار.
  • تعلم قراءة النوتات الموسيقية، والعزف بالاعتماد عليها.
  • استمرار العزف والتعلم من الآخرين، بالإضافة إلى سماع معزوفات أو أغانٍ معينة، ومحاولة عزفها.