كيف أتعلم عزف العود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتعلم عزف العود

العود

يُعدّ العود من الآلات الشرقية الأساسية في بناء السُّلم الموسيقي لتشكيل لحنٍ متكامل، وذلك بسبب الصوت المميّز الذي يُصدره، واحتوائه على ربع النوت (النوتات الشرقية)، وهو آلة وتريّة تتكوّن من خمسة أوتار ثُنائيّة، ويمكن إضافة وتر سادس أو أكثر. تشتهر معظم البلاد العربية مثل بغداد ومصر ودمشق بصُنع آلة العود؛ حيث إنّها تختلف من حيث الجودة والصوت والمواد المستخدمة في الصنع من بلد لآخر، ويعود أصلها للعصورالقديمة.


أساسيات العزف على العود

  • طريقة مسك العود: تُعتبر مسكة العود والتحكّم به بالشكل الصحيح بدايةَ طريق النجاح والتمكّن في العزف؛ بحيث يتم العزف عليه أثناء الجلوس ووضعه تحت اليد اليمنى مع مسك الريشة بنفس اليد، مع التحكّم بالأوتار والمقبض باليد اليسرى.
  • تَعلّم النغمات الموسيقية: توجد في عالم الموسيقى العربية والغربية سبع نغمات أساسيّة تتألّف منها كامل الألحان والمقطوعات والأغاني وهي (دو رو مي فا صولا سي)، ولها مواقع على العود، وكلٌّ منها تُعطي لحناً مُختلفاً عن الآخر.


موقع النغمات على آلة العود

  • الوترالسفلي الأوّل: يُطلق عليه دو، وعند الضغط عليه بالأصبع الأوسط تصدر نغمة ري، وعند الضغط على نفس الوتر بالأصبع الرابع تصدر نغمة مي
  • الوتر الثاني: يُطلق عليه صول، وعند الضغط عليه بالأصبع الأوسط تصدر نغمة لا، وعند استعمال الأصبع الرابع تصدر نغمة أو صوت سي.
  • الوتر الثالث يُطلق عليه ري: فعند الضغط عليه بواسطة الأصبع الأوسط تصدر نغمة مي، وعند استعمال الأصبع الثالث على الوتر نفسه تصدر نغمة فا.
  • الوتر الرابع يُطلق عليه لا، وعند الضغط عليه بالأصبع الأوسط تصدر نغمة سي، وعند استعمال الأصبع الثالث يصدر صوت دو.
  • الوتر الخامس يُطلق عليه فا: ويمكن التعامل معه بنفس طريقة الوتر الثاني صول.


بداية السُّلم الموسيقي

  • البداية تكون بالضغط على الوتر الرابع بالأصبع الثالث ليخرج صوت دو، ثمّ الضغط على الوتر الثالث ري، وعلى نفس الوتر بالضغط بالأصبع الأوسط لتصدر نغمة مي، ونفس الوتر بالأصبع الثالث لتصدر فا.
  • الوتر الثاني صول: يتمّ الضغط عليه بالأصبع الأوسط لتصدر لا، وعلى نفس الوتر بالأصبع الرابع لتصدر سي، ثم الأول لتصدر نغمة دو، وعند استكمال هذه النقاط تماماً يتمّ الحصول على مجموعة من الألحان على نفس المقام، ومن أشهرها أغنية طالعة من بيت أبوها، وأغنية طلعت يا محلى نورها.


كيفية عمل الجواب والقرار بالسلم الموسيقي

  • عن طريق المثابرة والصبر والكثير من التدريب يتمّ الحصول على كامل السلم الموسيقي للتنقّل بخفة وحركة مع الريشة والأوتار، وما يمكن أن يحتاجه كل شخص هو الثقة بالنفس، ومعرفة كيفيّة التنقل بين الجواب والقرار، والجواب هو العزف تنازلياً على السلم أي الابتداء بـ ( فا، صول، لا، سي، دو، ري، مي)، والقرار هو الترتيب الطبيعي للسلم التصاعدي( فا، صول، لا، سي، دو، ري، مي) والعكس حتى يتم الحصول على اللحن المطلوب.