كيف أثبت رائحة البخور بالبيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أثبت رائحة البخور بالبيت

البخور

يعتبر البخور من العطور الفاخرة والتي تُخلط مع بعضها في محلول يعطي رائحة جميلة، ويوجد العديد من أنواع البخور وأشكاله منتشرة حول العالم، ففي المناطق العربية يُستعمل في المجالس وفي المناطق الآسيوية يستخدمونه في المعابد، حيث يُستخرج البخور من أشجار العود خاصة المعمرّة منها، والتي يصل عمرها إلى (70-150) عاماً بشرط أن تكون مصابة لما لا يقلّ عن (60) عاماً.


استخراجه

يُستخرج البخور بطريقة الحصاد من خلال تقطيع الأشجار في فصل الشتاء وفي مواسم الجفاف، حيث تُنتزع الأشجار من جذورها بإشراف خبراء متخصّصين وذلك كما يلي:

  • فصل الأقسام غير المصابة عن الأقسام المصابة.
  • تنظيف الأقسام المصابة بأيدي عمال محترفين بمعدّات مختلفة للنحت، وتخليص العود من الأقسام غير المصابة وأيّ شيء عالق فيها بدقة وتتم بواسطة مبرد غير حادّ.
  • الفرز: حيث يقوم الخبراء بفرز العود حسب اللون والوزن، فالتي تكون باللون الأسود ووزنها ثقيل هي من أفضل أنواع خشب العود، ومن أجودها الصلب الأسود كالصخر ومن مميّزاته أنّه لا يطفو على سطح الماء كما أنّه لا يتقطّر منه الدهن.


أصل أشجار العود وكيفيّة استخدامه

الاسم العلميّ لشجر العود هو (إقوالوريا)، وهي من أصل (15) نوعاً توجد في العالم، ولكن أغلب هذه الأشجار انقرضت بسبب اقتلاعها من جذورها من أجل استخراج البخور والدهن منها، وتتواجد هذه الأشجار، وتنمو في المناطق الاستوائيّة التي تتميّز بالرطوبة وكثرّة الأمطار مثل المناطق الشرقية من آسيا كالهند، وفيتنام، وتايلند، وإندونيسيا، وكمبوديا، حيث تتمتع بنموّها السريع جداً في حال توّفر المناخ الجيد، كما يكتمل نموها خلال (3) سنوات فقط.


يستخدم البخور من خلال حرقه في مبخرة خاصّة، كما أنّه يستخدم في بعض الدول العربية مثل الكويت، والإمارات العربية المتّحدة، والمملكة العربيّة السعودية من خلال تمريره على الضيوف داخل المجلس دليلاً على كرم الضيافة عندهم.


كيفية تثبيت البخور

هناك عدّة طرق لتثبيت رائحة البخور في المنزل نذكر منها:

  • استخدام الفواحة والمبخرة: تُنظف الغرفة جيداً من الغبار، ثم تُسخن قطعة الفحم وتوضع بالمبخرة ويوضع عليها البخور، ثم تُشغل الفواحة ( يكون بها عطر زيتي) بحيث تكون ماكنة الفواحة قريبة وملاصقة لماكنة الفواحة ( لتختلط رائحة البخور وتلتصق بالعطر الزيتي خلال تطايرهما)، ويتمّ وضعهما بالقرب من قطعة خشب سواءً طاولة أو سرير أو مكتب لتلتصق الرائحة بها، بهذه الطريقة تبقى رائحة البخور في البيت لمدّة يومين أو ثلاثة أيام.


الفواحة: هي عبارة عن ماكنة للتعطير مصنوعة من الفخار، تحتوي على صحن صغير يوضع به عطر زيتي ومن تحته يتم إشعال شمعة خاصة أو أي مصدر حراري لتسخين هذا الصحن، وبفعل هذه الحرارة يسخن العطر الزيتي وينتشر بالغرفة.
  • باستخدام بخاخ معطّر الأثاث: وتتمّ من خلال وضع المبخرة في إحدى اليدين (بحيث تكون المبخرة مشتعلة) وفي اليد الثانية البخاخ بحيث يتمّ الرش والتبخير في آن واحد لكي يندمج دخان البخور مع الرذاذ مع مراعاة التنقّل بهما من مكان لآخر.