كيف أحسب حملي بالشهور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٤ مارس ٢٠١٦
كيف أحسب حملي بالشهور

حساب مدة الحمل

تواجه الكثير من النساء صعوبة في حساب شهور الحمل، وهذا ما يجعل المرأة تقع في حيرةٍ عن موعد ولادتها، فنهنّ من يتوجهن إلى الأطباء لمعرفة موعد الولادة، وهناك طريقة أخرى لمعرفة الأشهر بالمنزل، وهي العودة لموعد آخر دورة شهرية، ومعرفة متى بدأت، حيث يعتبر موعدها منطلقاً لحساب موعدة الولادة.


حيث تقوم المرأة بإضافة أسبوعين إلى ذلك التاريخ، ثم تضيف تسعة شهور بعد الأسبوعين، والوقت الذي يظهر لدينا هو موعد الولادة، ومن الممكن العودة لموعد الإخصاب علماً بأنّه من الصعب جداً معرفته، وسنتعرف في هذا المقال على مراحل الحمل المختلفة، بالإضافة إلى الإجابة على الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة الحامل.


مراحل الحمل

تمرّ المرأة الحامل بعدة مراحل أثناء حملها، وتكون كل مرحلة عبارة عن ثلاثة أشهر، وهي:

  • المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الأول من الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر، وتشعر المرأة في هذه المرحلة بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى شعورها بالفضول والحماسة اتجاه الجنين.
  • المرحلة الثانية: تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السابع عشر، وستزول أعراض الشهور الأولى من الحمل، وسيظهر بطن المرأة.
  • المرحلة الثالثة: تنتهي هذه المرحلة في الأسبوع الثامن والعشرين حتى ولادة الطفل، وستشعر المرأة بالتعب، وذلك لأنها تحتاج إلى طاقة إضافية لينمو الطفل بشكلٍ أفضل.


مدة الحمل

عندما تكون مدة حمل المرأة أربعة أسابيع، تكون بشكلٍ فعلي في الأسبوع الخامس من الحمل، بحيث تكون المرأة عندما تبدأ الدورة الشهرية فعلياً بالأسبوع الأول، ولكن لا يكتمل الأسبوع بشكلٍ كامل، حيث يتعلق الأمر بإكمال كل أسبوع، حيث يتم ترك أسبوع وبدأ أسبوع جديد، وبالتالي سيتم الحساب بشكل الآتي:

  • في الأسبوع الأول: لا تحتسب من الحمل.
  • في الأسبوع الثاني: تكون مدة الحمل أسبوعاً واحداً.
  • في الأسبوع الثالث: تكون مدة الحمل أسبوعين.
  • في الأسبوع الرابع: تكون مدة الحمل ثلاثة أسابيع.
  • في الأسبوع الخامس: تكون مدة الحمل أربعة أسابيع.


حساب الحمل عند اضطراب الدورة

في حال كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، يمكنك اللجوء إلى جلسة التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو ما يسمّى بالسونار، حيث من خلال الفحص يتم تقييم الحمل بشكل تاريخي دقيق، ويتم حساب طول الطفل من رأسه وحتى قدميه عن طريق ما يسمى بالطول التاجي المقعدي، ويتم فحص تقييم الحمل في الأسبوع العاشر، والأسبوع الثالث عشر من الحمل مع إضافة ستة أيام.