كيف أحسب حملي بدقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
كيف أحسب حملي بدقة

الحمل

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات حساسية في حياة المرأة، ولكلّ شهر من أشهر الحمل أعراض مختلفة، وإرشادات يجب اتباعها للحفاظ على راحة الأم وسلامة الجنين، وبالتالي تسعى المرأة لحساب حملها بشكل دقيق، ولكن قد لا يكون لديها الوقت الكافي للذهاب إلى الطبيب، وبالتالي تلجأ إلى بعض الطرق الطبيعيّة التي يمكن من خلالها معرفة الحمل في المنزل، وفي هذا المقال سنتعرّف على هذه الطرق.


طرق حساب الحمل

تستمرُّ مُدّة الحمل الطبيعية تسعة أشهر من تاريخ آخر دورة شهرية، ومعظم الأطباء يحسبونها بالأسابيع فتكون مُدّتها أربعين أسبوعاً، والإخصاب عادة يحدث في أوّل يوم من الدورة الشهرية، لكنّ الحساب للحمل يبدأ بعد هذا التاريخ؛ لأنّه لا يمكن معرفة اليوم بالضبط الذي حدثت فيه لحظة الإخصاب، ويتمُّ ذلك عن طريق تذكّر أوّل يوم من آخر دورة شهريّة، ومن ثم إضافة سبعة أيام لتاريخ الدورة، وإزالة ثلاثة أشهر من شهر الدورة، وبالتالي تعرفين عمر جنينك، وموعد الولادة المُنتظر.


مثال: لو كانت آخر دورة شهرية في الثالث عشر من شهر أغسطس، نضيف سبعة أيام حيث يصبح التاريخ العشرين من آب، ومن ثمّ نزيل ثلاثة أشهر فيكون اليوم العشرون من شهر مايو موعد الوالدة المُنتظر.


من الجدير بالذكر أنّ هناك طريقة أخرى يتمّ فيها احتساب عمر الجنين يتبعها الأطباء وهي إضافة أسبوعين لأوّل يوم من آخر دورة شهرية.


كيفية التأكد من حدوث الحمل

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أي لا تأتي كلّ ثمانية وعشرين يوماً، يكون معرفة آخر يوم دورة لك ليس دقيقاً، وبالتالي حساب موعد الولادة لا يكون بالدقة التي يمكن الاعتماد عليها، ولكن هذا الأمر لم يعد صعباً في أيامنا هذه مع تطوّر الأجهزة الإلكترونية وجلسات التصوير بالموجات فوق الصوتيّة أو ما يُعرف بالسونار، فيتمّ فحص الجنين من خلال الجهاز، وأخذ قياسات الطفل، طوله من رأسه إلى مقعده ( يُعرف بالطول التاجي المقعدي)، ومن خلاله يتمّ فحص وزن الجنين وتحديد عمره، وحساب موعد الولادة المُنتظر مع إضافة عشرة أيام أخرى تكون هذه هي الأيّام التي يُتوقّع فيها الولادة.


وقت حدوث الحمل

يكون احتساب الحمل في العادة من أوّل يوم من آخر دورة شهرية، إلا أنّه لا يمكن لك معرفة أنّك حامل إلا بعد حوالي خمسة أسابيع، أي إلى حين الدورة الشهرية المُقبلة، وهناك فترة الإباضة التي يتمّ فيها حدوث الإخصاب والتي تكون واقعة بين اليوم الحادي عشر والخامس عشر للدورة الشهرية، واحتمال ضئيل جدّاً أن يتم الحمل في اليوم الثامن عشر، لذلك لا يمكن اعتبار أنّك حامل إلا بعد مرور أربعة أسابيع على الأقلّ.


معرفة عمر الجنين

معرفة عمر الجنين تتمّ بانتهاء كلّ أسبوع وبدء آخر جديد.

  • الأسبوع الأول لا تحتسب مدة الحمل.
  • الأسبوع الثاني يكون عمر الجنين أسبوعاً واحداً.
  • الأسبوع الثالث يكون عمر الجنين أسبوعين.
  • الأسبوع الرابع يكون عمر الجنين ثلاثة أسابيع.


الولادة في الموعد المتوقّع

يُولد تقريباً أربعة بالمائة في الموعد المتوقّع للولادة، ومعظم الأطفال يولدون في الفترة ما بين الأسبوع السابع والثلاثين والحادي والأربعين، أو بعد أسبوع أو قبل أسبوع من الموعد المحدد، لذلك لا تكون الولادة بشكل دقيق في نفس ذلك اليوم إنما يكون تقريبياً.



فيديو كيف احسب تاريخ بداية الحمل

شاهد الفيديو لتعرف طريقة حساب تاريخ بداية الحمل