كيف أخطط لأهدافي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أخطط لأهدافي

الأهداف

يبحث الكثيرون عن السبل التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم، ومن المهم جداً أن يَعرف الفرد أنّ تحقيق الأهداف يعتمد على مجموعةٍ من الركائز والمبادئ، وهي أولاً وجود الرغبة والهمة والقناعة؛ حيث يجب أن يهتمّ الفرد بالتخطيط لحياته ويُعتبر هذا ضمن أولوياته، وثانياً عليه أن يمتلك المهارة اللازمة لتحقيق هذا الهدف من خلال مجموعةٍ من الأدوات التي تُساعده على تحقيق هدفه، وثالثاً التوكّل على الله وإرجاع الأمور إليه دائماً وأبداً؛ حيث إنّ التوفيق يكون من عنده، ويسعى الفرد المؤمن إلى نيل التوفيق من خلال الدّعاء والعبادة والاستغفار، ومن المهم أن يَعرف كلّ فرد أنّه قادر على التخطيط الناجح وأنّ أهم شيء وجود الإرادة لديه.


كيفية التخطيط للأهداف

التعرّف على الذات

وذلك يكون من خلال تحديد المهارات التي يمتكلها الفرد بشكلٍ دقيق جداً، كما يجب تحديد نقاط الضعف في الشخصية ونقاط القوة، مع أهمية عدم إعطاء الأمر سواءً الإيجابية أو السلبية حجماً أكبر من حجمها؛ بحيث تجعلك مغروراً أو تجعل منك شخصاً مقيّداً بأخطائه ونقاط ضعفه، فقد تجد لديك مهارات جيدة، وقد تجد مهاراتٍ بحاجة إلى عمل وجهد وتطوير.


تحديد الهدف

ويكون ذلك من خلال وضع هدف أو مجموعة أهداف واضحة ومُحدّدة، كما يجب أن تكون أهدافاً مُناسبة لقدراتك وإمكاناتك، ويُفضّل البدء بالأهداف المتوسطة وذلك بهدف التدربّ على تنفيذ أهداف أعلى.


تحديد زمن التنفيذ

وذلك من خلال وضع خطة زمنية مُحدّدة لتحقيق الهدف، بشرط الالتزام التام بهذه الخطة وعدم التقصير فيها؛ حيث يمكن تجزئة الهدف وتنفيذه على عدة أشهر أو على مدار عام، حيث يتم تنفيذ جزء الخطة كل فترة، فمثلاً لو أردت الحصول على شهادة معينة، فأنت بحاجة إلى التخطيط لأخذ مجموعة من الدورات التدريبية، لذلك يتوجب عليك أن تبدأ بالتنفيذ للخطوة الأولى وهي الالتحاق ببرنامج للتدريب.


الكتابة والتدوين

من المهم أثناء وضع الأهداف وتحقيقها تدوين كلّ ما تقوم به، وذلك للتعرّف على ما تودّ إنجازه أو ما قمت فعلاً بتحقيقه، كما يجب أن تكون على يقين أننا جميعاً بشر، وأننا من الممكن أن نقع في بعض الأخطاء، لذلك عليك في كل مرة تخفق فيها أن تجلس قليلاً مع نفسك لتعرف السبب الذي وقف في وجه نجاحك.


الثقة بالنفس

من المهم أن تتحلّى بقدرٍ كبير من الثقة بالنفس، وأن تُقوّي تواصلك مع الآخرين؛ حيث إنّه من المهم أن تكون محاطاً بأشخاص يرفعون من ثقتك بنفسك ويساعدونك على تحقيق أهدافك، ويقفون إلى جانبك في لحظات ضعفك من خلال الدعم المادي والنفسي.