كيف أزرع في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٨ يناير ٢٠١٧
كيف أزرع في المنزل

الزراعة

إنَّ زراعة النباتات تُعتبر لبعض الناس جُزءاً من هواياتهم المُفيدة، وبالأخص عندما يمتلكونَ مساحة في حدائق منزلهم، حتّى وإن لم يكُن لديهم أي مساحة فبالإمكان الزراعة في المساحات الصغيرة أو حتّى في الأحواض، ويفضل الكثير من الناس زراعة النباتات لأنّها مفيدة وتُعطي الحياة والمنظر الجميل للمنزل، كما أنّها تُحسن الاكتئاب أو النفسيّة السيئة لدى الشخص، لذلِكَ يرغب الكثيرون تعلُم كيفيّة زراعتها بطُرق سهلة.


كيفيّة الزراعة في المنزل

عندَ الزراعة في المنزل وفي المساحات الصغيرة يحتاج الشخص إلى أصيص، أو علية فارغة، أو أي حاوية مُناسبة للزراعة، وتُراب صالح للزراعة كالتُراب الأحمر، بالإضافة إلى أي نبتة يُفضلها الشخص، وسيحتاج أيضاً إلى أي قنينة بلاستيكية مثقبة لرش الماء وسقاية النبتة. وللبدء يجب اتباع خطوات الزراعة المنزلية للمُبتدئين وهيَ:


إيجاد النبتة المُناسبة

إنَّ أوّل خطوة يجب أن يقوم بها الشخص هيَ اختيار النبتة المُناسبة للزراعة فبالإمكان اختيار البذور، لكن يجب الاستفسار عما يحتاجهُ النبات من طقس وحرارة أو رطوبة بالإضافة إلى الماء وغيرها من الأجواء اللازمة ليعيش، لذلِكَ يُفضل البدء بالنباتات الشائعة فهي غالباً ما تكون سهلة النمو، ومتوفرة ورخيصة الثمن أيضاً.


يُمكن اختيار طريقة الزراعة بالاقتصاص والتجذير أيضاً، وفي هذهِ الحالة يجب قص جزء من نبتة نامية، وتركها لتنمو في الماء، ومن هذهِ النباتات نبات العنكبوت وهو من أجمل خيارات الزراعة المنزلية وهوَ سريع النمو والإكثار.


اقتصاص جزء من النبتة

يجب قص بعض الأجزاء من النبات المُراد إكثاره أو زراعته، وقص جُزء من الساق مع الأوراق، ففي حال عدم القيام بذلِك ستموت النبتة، ويُمكن قص بعض البراعم أيضاً إن وجدت فهي أفضل.


التجذير

يجب وضع أجزاء النبات التي تمَّ قصها في وعاء يحتوي على الماء، ويُفضل استخدام وعاء مُظلم لأنَّ الجذور لا تُحب الضوء، وترك أجزاء النبات في الماء حتّى تبدأ جذورها البيضاء بالظهور مع مُراعاة تغيير الماء يوميّاً لتجنُب تلف النبتة، وبعدَ ظهور الجذور بشكل كامل تُصبح النبتة جاهزة للنقل والزراعة.


تجهيز الوعاء

إذا كانََ لدى الشخص أصيص خاص بالزراعة يبدأ بخطوة نقل النبتة فوراً، لكن إذا لم يكُن لديه إلّا عُلبة بلاستيكيّة أو معدنيّة فيُفضل عمل ثقوب أسفلها لتصريف الماء وملؤها بالتُراب المُناسب للنبتة التّي تمَّ اختيارها.


غرس الزراعة المنزلية

يجب صنع فجوة باستخدام اليد بالتُراب، ووضع النبتة فيها، وتغطية الجذور بالتُراب بشكل كامل، وسقاية النبتة بالماء مع ضرورة عدم الإكثار منه.