كيف أزيل الكلور من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيف أزيل الكلور من الملابس

إزالة بقع الكلور عن الملابس

تعد بقع الكلور من البقع المستعصية التي لا تزول عن الملابس؛ لأنّها تزيل لون القطعة الأصلي وتترك بقعاً باللون الأبيض، لذا ينصح الذين يستخدمون الكلور في التنظيف بتخفيفه بالماء، وارتداء ملابس قديمة يمكن الاستغناء عنها في حال تعرّضت للكلور، وعند تعرّض قطعة جديدة وغالية الثمن من الملابس لمثل هذه البقع يمكن اللجوء للخدع لإخفاء البقع الكلور عن الملابس لإعادة استخدام القطعة، وهذا ما سنعرضه فيما يأتي.


إزالة بقع الكلور على الملابس

هنالك فرصة وحيدة لإزالة بقعة الكلور وذلك إن تمّ التعامل معها فور حدوثها قبل أن يدخل الكلور إلى عمق النسيج ويكون ذلك بغسل قطعة الملابس المتضررة بالمياه الباردة مما قد يمكّن من التخلّص منها قبل أن تعلق على الملابس، أما في حال ثبات بقعة الكلور يمكن اتباع النصائح الآتية لتغطية وإخفاء البقع.


خدع لإخفاء البقع

  • إذا كانت الملابس بيضاء اللون أو ملوّنة سادة فإنه يمكن لصق قطعة جميلة مطرزة يمكن شراؤها جاهزة أو صنعها في المنزل، أو وضع قطعة من الإكسسورارت أو الأزرار.
  • إذا كانت الملابس مصنوعة من الجينز يمكن رشّ الكلور على كامل القطعة بشكلٍ عشوائي بحيث تصبح مثل الموضة الدارجة في وقتنا الحاضر.


تلوين البقعة

  • جعل القطعة كاملة ذات لون أبيض وذلك عن طريق نقعها في الكلور حتى يزول اللون الأصلي ويتوحّد اللون.
  • شراء لون إكريليك بنفس درجة لون قطعة الملابس تماماً وتلوين البقعة ثمّ تركها حتى تجف ويختفي أثر بقعة الكلور البيضاء.
  • استخدام أقلام الحبر السائل الملونة واختيار اللون المناسب للون قطعة الملابس ثمّ تلوين البقعة به حيث يعتبر الحبر السائل من البقع العنيدة.
  • استخدام الخلّ الطبيعي ويكون ذلك بتبليل قطعة من القطن بالقليل من الخل، ثمّ مسح قطعة الملابس بحيث نحاول سحب اللون إلى منطقة البقعة بعناية فائقة حتى لا يؤثر ذلك على درجة لون قطعة الملابس.


الصبغ الكامل

في حال لم تجدي أياً من الطرق السابقة نفعاً، أو إذا كانت قطعة الملابس غالية الثمن وتحتاج لعناية ومعاملة خاصّة، يفضّل اللجوء إلى مصبغة الملابس حيث يمكن صبغها بالكامل أو التعامل مع مكان البقعة فقط ، كما يمكن صبغها بنفس اللون أو بلون آخر قريب وذلك حسب الحالة.

ملاحظة: يمنع خلط الكلور بمواد أخرى؛ حيث من الممكن أن ينتج مادة جديدة شديدة السمية وقد تتسبب بحدوث مشاكل صحية للجسم مثل: الإغماء، أونزيف الأنف، أوضيق النفس.