كيف أزيل المناكير عن الكنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
كيف أزيل المناكير عن الكنب

بقع المناكير

يمكن لبقع المناكير أن تصيب الكنب والفراش في أيّ لحظة من اللحظات، خاصّةً إذا تمّ طلاء الأظافر بالمناكير بالقرب من الكنب، أو إذا لامست الأظافر المطلية بالمناكير الكنب قبل جفافها، الأمر الذي قد يترك بقعاً واضحة على الكنب خاصّةً إن كانت باللون الفاتح، لكن يُمكن لربّة المنزل الاستعانة بأحد الطرق في إزالة المناكير عن الكنب، بشرط تجربتها أولاً على أحد الزوايا المخفية من الكنب للتأكد من ملائمتها لنوع القماش وعدم إتلافها له.


طرق إزالة البقع عن الكنب

الأسيتون

يسكب قدر كافٍ من الأسيتون في صحن صغير وعميق وتغمّس فرشاة أسنان ذات أسنان ناعمة في الأسيتون حتى تتشرّب كمية مناسبة منه، ثم تُفرك برفق على بقعة المناكير الموجودة على الكنب. تكرّر الخطوة السابقة عدة مرات لحين إزالة المناكير عن الكنب بشكلٍ نهائيّ، ويُفضل غسل فرشاة الأسنان بالماء في حال تلطّخها بلون المناكير أثناء إزالته، وذلك لمنع انتشاره وتوسعه على الكنب.


مساحيق إزالة البقع

يسكب مقدار ملعقة من مسحوق إزالة البقع المجرّب مسبقاً والفعّال في إزالة مختلف أنواع البقع في طبقٍ صغير، ويملؤ من ربعه إلى نصفه بالماء الساخن ثمّ يُسكب المزيج وهو ساخنا على مكان وجود بقعة المناكير على الكنب، ثم يترك كذلك لمدة ساعةٍ أو أكثر حتى يزول وحده. ويمكن تجفيف الكنب لاحقاً من الماء باستخدام مجفّف الشعر الكهربائيّ، أو بتركه تحت أشعة الشمس بالقرب من النافذة.


مثبت الشعر أو السبيرتو

يرشّ قدر كاف من مثبت الشعر أو السبيرتو على قطعة إسفنج نظيفة ويُفرك مكان جود بقعة المناكير على الكنب بقطعة الإسفنج، مع مراعاة الفرك بشكلٍ دائريّ من الداخل إلى الخارج لمنع توسّع البقعة على الكنب.


الكاز

يُخفّف الكاز مع القليل من الماء في طبقٍ صغير ثمّ تُفرك بقعة المناكير بمحلول الكاز المُخفّف وذلك بالاستعانة بقطعة قماش نظيفة أو فرشاة أسنان ناعمة ويُراعى عند استخدام الكاز فتح النوافذ والأبواب وإخلاء الغرفة من الأطفال، كما يُمكن التخلّص من رائحة الكاز القوية على الكنب من خلال رش معطّر الأثاث عليه.


منتجات تنظيف الأثاث

تعتبر من الحلول الفعّالة في إزالة مختلف أنواع البقع عن الفرش والأثاث، بما فيها بقع المناكير، ونظراً لاختلاف الشركات المنتجة لهذه المنتجات فيُراعى قراءة التعليمات المُرفقة على أغلفتها لمعرفة كيفيّة استخدامها بشكلٍ صحيح.


أجهزة التنظيف بالبخار

في حال توفّر أجهزة التنظيف بالبخار في المنزل يمكن الاستعانة بها لتنظيف بقع المناكير عن الكنب بعد إضافة أحد مساحيق تنظيف البقع المستعصية إليها، أو يمكن الاستعانة بمحلات تنظيف الأثاث والمفروشات للحصول على هذه الخدمة مقابل مبلغ من المال.