كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

بقع الحبر

تُعتبر بُقع الحبرِ من أصعب البقع التّي تصعب إزالتُها، وتعدُ الأكثرَ انتشاراً، فكثيراً ما يتمّ استخدام أقلام الحبرِ الجافِ أو السّائلِ وتركُها على الكنب ممّا يجعل الحبر يعلقُ على الكنب، أو انسكابه عند كسر القلم، فتتحوّل بقعةُ الحبرِ إلى كابوسٍ كبيرٍ للكثير من السّيداتِ بسبب صعوبةِ التّخلص منها؛ فعِند فرك بقعةِ الحبرِ قد يزيدُ ذلك من سوء المشكلةِ، وتنتشر بقعةُ الحبرِ بشكلٍ أكبرَ وخاصّةً على الكنب أبيض اللّون، فلا تُعتبر طريقةُ فركِ الحبر بالماء من الطّرق الفعّالة في التّخلص من البقعة.


التخلص من بقع الحبر السّائل

تُعتبر بقع الحبر السّائل أسهلَ من بقع الحبر الجاف في التّنظيف لاحتواء الحبرِ السّائلِ على نسبةٍ من الماء، فيمكن التّخلص من هذه البقعةِ بوضع قطعةٍ من الملابس القطنيّة على البقعةِ، ورش البقعةِ بالقليل من سائل الغسيل، وفركها بلطفٍ من الخارج إلى الدّاخلِ لتجنب توسّعِ البقعةِ، وفركها إلى أن تختفي.


التخلّص من بقع الحبر الجاف

تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً من بقع الحبر السّائل، فتصعب إزالتُها، ولكن ليس من المستحيلِ التّخلص من هذه البقع باستخدام بعض المواد الفعالة في إزالة البقع، ومن هذه المواد:

  • إزالة البقعة بالكحول: يتمّ إحضار نوعٍ من الكحول والذي يتواجد في الصّيدليات، ويوضع على قطعةٍ من القماش القطني، وتُفرك البقعة الموجودة على الكنب بقوةٍ إلى أن تزول.
  • إزالة البقعة باستخدام مثبت الشّعر: تُرشّ البقعة الموجودة على الكنب بمثبّت الشّعر الذي سيفتتِ بقعة الحبر، وبعد ذلك تُفرك باستخدامِ قطعةٍ من القماش المبللة.
  • اللبن: يوضع القليل من اللّبن على البقعة، ويُترك لمدّة خمس دقائق، وتُفرك البقعةُ بقطعةٍ من القماش القطني.
  • عصير اللّيمون: لعصير اللّيمون قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّص من الكَثير من البقع وخاصّةً بقع الحبر الجاف، فيُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون على بقعة الحبر، وفركها باستخدام سائل الغسيل.
  • معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ويُترك لمدّة دقيقتين، وتُفرك البقعة بفرشاة ناعمةٍ مبللة.
  • الملح: توضع ملعقةٌ من الملح أو المحلول الملحي على البقعة، وتُفرك البقعة بقطعةٍ من القماش بقوةٍ إلى أن تختفي.
  • الخل: يُمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر بإضافة القليل من الخل على البقعة، وفركها بلطف بحركات دائريّة الى أن تزول تماماً.


في حَال عدم زوال البقعة يُمكن الاستعانةُ بمُزيل البقع الذي يتوافر في العديد من المتاجر، واستخدامه حسب التّعليمات الموجودةِ على العبوةِ لتسهيل زوال البقعةِ بسرعةٍ كبيرةٍ دون عناء.