كيف أزيل رائحة الحناء من الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أزيل رائحة الحناء من الشعر

الحناء

الحناء من النباتات ذات القيمة العالية منذ العصور القديمة، وكانت وما زالت الحناء تحتلّ مكانة كبيرة عند الكثير من النساء العربيات وبعض الرجال، وانتشرت في بعض البلاد الغربية عند النساء لعلاج مشاكل الشعر، ويتم استعمال أوراق الحناء بعد طحنها ناعماً وخلطها بمواد مختلفة للحصول على عجينة لينة توضع على الشعر، وأصبحت من المواد الأساسية في حياتهن من أجل الزينة والتغيير في لون الشعر واستخدامها للنقش على الجسم.


أفضل أنواع الحناء

تعتبر الحناء الهندية من أفضل أنواع الحناء في العالم، حيث إنّها تنمو بدرجات حرارة تزيد من فائدتها الطبيعية دون التعرّض لأيّ من السمادات الصناعية أو الرش الكيماوي وتربتها الخصبة الغنية بالحديد، ومن أشهر ألوان الحناء الطبيعية هي الأحمر الغامق والأسود، وبإضافة بعض المواد نحصل على ألوان فاتحة للحناء وذلك حسب رغبة النساء.


مكونات الحناء

  • تحتوي الحناء على مواد قابضة وهي التي تزيد من نسبة التقاط الشعر للون والتغير.
  • تحتوي على مادة اللوزون وهي التي تتحكم بألوان الحناء، وتُعد هذه المادة من أهم الألوان التي تحتوي عليها الحناء، حيث إنّها عبارة عن خليط متجانس من الألوان يمكن إظهار اللون المفضّل من خلال المادة التي يتمّ عجن الحناء بها عند الاستعمال.
  • تحتوي على مواد تانينية وصمغية تزيد من ترطيب الشعر وتقوية البصيلة وحمايتها من مشاكل الشعر مثل القشرة والفطريات.
  • تحتوي على مواد مضادة لالتهابات الجلد حيث إنها الحل الأمثل للتخلص من الثعلبة والصدفية.


كيفية تلوين الحناء

  • للحصول على لون أحمر غامق، نخلط مقداراً معيناً من الحناء الحمراء حسب طول وكثافة الشعر، ثم نضيف ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل ونصف كأس من الكركديه المركز أو الشاي الأحمر، ثم نضعها على الشعر ونتركها لتجف.
  • للحصول على أحمر فاتح، خلط نصف ملعقة من ملح الليمون مع ملعقة من زيت اللوز ونصف كأس من البابونج المركز مع الحناء.
  • للحصول على لون نحاسي، نخلط ملعقة زيت زيتون مع ملعقة كاز مع عصير ليمون طبيعي.
  • للحصول على درجات الأسود، نخلط حناء ذات اللون الأسود مع ملعقة من مطحون قشر الرمان، ونزيد كمية قشر الرمان كلما أردنا الحصول على سواد أكثر، وملعقتين من زيت الزيتون، ومغلي تمر الهندي.


التخلص من رائحة الحناء

بالرغم من فوائد الحناء الهائلة للشعر، إلاّ أن بعض النساء لا يرغبن في استعمالها بسبب الرائحة القوية التي تصدر منها أثناء وبعد الاستعمال، لذا نُقدّم لك سيدتي بعض الحلول الرائعة للتخلص من رائحتها بشكل نهائي.

  • استعمال زيت عطري مع خليط الحناء أثناء العجن، ويتم الحصول عيله من محلات تركيب العطور ويمكن استخدام زيت العطر المفضل لديك، ولا تظهر الرائحة عند العجن بشكل كبير، ولكن المفعول الكبير يظهر بعد غسل الحناء من على الشعر، وسوف تدوم الرائحة مدة ويلة ولا يبقى أثر لرائحة الحناء أبداً.
  • استعمال مغلي البابونج مع الليمون بعد غسل الشعر وشطفه بالماء، وخلط الليمون مع مغلي البابونج وتركه على الشعر وبعدها شطفه بالماء الفاتر.