كيف أستعمل الحبة السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٣ يوليو ٢٠١٧
كيف أستعمل الحبة السوداء

الحبة السوداء

يشير مفهوم الحبة السوداء، أو حبة البركة إلى مجموعة صغيرة من النباتات الفصلية التي تتميز بلونها الأسود اللامع، وتعرف نباتات الحبة السوداء على أنها عشبة حولية يصل ارتفاعها إلى ما يعادل 30سم، وتتميز بأوراقها الدقيقة، وأزهارها التي يميل لونها للأزرق والرمادي، وتعتبر الجزيرة العربية والمشرق العربي، وإيران، وباكستان الموطن الأصلي للحبة السوداء، إلا أنها أدخلت لاحقاً إلى معظم دول العالم. 


كيف أستعمل الحبة السوداء

مرض السكري

وجدت الدراسات العلمية حول الحبة السوداء بأنها يمكن أن تكون علاجاً مناسباً لمرضى السكري، حيث وجد الباحثون أن تناول غرامين فقط يومياً من الحبة السوداء يخفض مستويات السكر في الدم، ويحفز عمل خلية بيتا في البنكرياس.


مرض الصرع

أكدت العديد من الدراسات بأن الحبة السوداء تحد بشكل فعال من وتيرة نوبات الصرع، وخاصة عند الأطفال، فتتميز الحبة السوداء باحتوائها على مضادات التشنج المناسبة لحالات الصرع.


سرطان القولون

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة لمرض السرطان، إذ تثبط نمو خلايا سرطان القولون بشكلٍ خاص، ولذلك فهي تعتبر علاجاً فعالاً لمن يبحث عن سبل علاج تقليدية للمرض.


أمراض القلب

تحمي الحبة السوداء القلب من الأمراض التي قد تصيبه، فهي تحمل صفات وقائية للقلب، كما أنها تخفف الأضرار المرتبطة بالنوبات القلبية وتعزز صحة القلب بشكل عام.


حب الشباب

تعتبر الحبة السوداء من أهم العلاجات المستخدمة لعلاج حب الشباب وذلك من خلال عجن الحبة السوداء مع زيت السمسم، وملعقة من طحين القمح، ومزجهما حتى يصبح قواماً متماسك لفرده على الوجه مرتين في اليوم.


الأمراض الجلدية

تستعمل الحبة السوداء في علاج الأمراض الجلدية من خلال خلط زيت الحبة السوداء مع زيت الورد، وطحين القمح بمقادير متساوية، وبعد أن يصبح قواماً متجانساً يضاف المزيد من طحين القمح، وذلك لفرد الخليط على المكان المصاب بعد مسحه بخل مخفف.


الإسهال

مزج ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة مع عصير الجرجير، وشرب كأس من المزيج ثلاث مرات يومياً إلى أن يتوقف الإسهال.


طرق لاستعمال الحبة السوداء

  • غالباً ما تستخدم حبة البركة مسحوقة، إذ يتم تناولها مباشرة بعد السحق للاستفادة من الزيوت الطيارة الموجودة فيها.
  • يمكن تناول حبة البركة مع كوب من الماء، أو كوب من الحليب.
  • لا تستعمل الحبة السوداء مع الأدوية، أو أي نوع من الأعشاب الأخرى.
  • يمكن استعمال الحبة السوداء من خلال إضافتها للعسل وحفظه في مكان مناسب.