كيف أستعمل السواك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
كيف أستعمل السواك

السّواك و هو عود صغير طوله لا يتعدى عشرة سنتيمتر و يستخدم من شجرة الآراك. فالسّواك يتم به تنظيف الأسنان و أوصانا به الرسول صلى الله عليه و سلم حيث كان يستخدمه دائماً ، و للسواك فوائد عظيمة لا يمكن تجاهلها و من فوائد السّواك يرطب الفم و يطرد الرائحة الكريهة و يعطي نفساً معشاً ، و يستخدم السّواك أيضاً في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة به ، كما يعمل السّواك على تقوية اللثة و يمنع إلتهابها ، و يحافظ السّواك على الأسنان و يقضي على البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ، و من فوائد لسواك يساعد على تبييض الأسنان و منع الطبقة الصفراء التي تتكون على الأسنان . لذلك السّواك أداة جيدة في الحفاظ و تنظيف الأسنان .


الطريقة الصحيحة لإستعمال السّواك

السّواك إذا كان طرياً يتم إحضار كأس ماء و نضع به السّواك لمدة ساعة و يفضل نقع السّواك يومياً حتى يكون جيدا الإستعمال و يتم إزالة و قص الجزء الأملس و هو تقريباً مثل الجذع من طرف السّواك بمقدار واحد إنش و عندها تظهر الشعيرات في مقدمة السّواك الذي ننوي إستعماله في الحال و يتم فرك الأسنان بلطف من فوق إلى أسفل لا داعي إستعمال القوة و العنف في الفرك يتم تميرير السّواك على كافة الأسنان و يستمر إستخدام السّواك مدة خمسة عشرة دقيقة حتى تتغلغل المواد المعدنية التي يحتويها السّواك في اللثة و الأسنان . بعد إستخدام السّواك يتم غسل السّواك جيداً ثم قص الشعيرات التي قمنا باستخدامها في التّنظيف لذلك بعد هذه الخكوة يوجد خيارين إما عندما نقص الشعيرات يتم وضع السّواك في جيلاتين و نحتفظ به وقت الحاجة و الحالة الثانية يتم نقعه مرة أخرى حتى يتم استخدامه لاحقاً . يفضل إستخدام السّواك خمس مرات يوميا قبل الصلاة و يفضل استعمالها في الليل أيضاً ، تجنب وضع السّواك و هو مكشوف خارج الغلاف سواء في الجيب أو على الطاولة لأن السّواك معرض لإلتقاط الجراثيم .


يتم إستخدام السّواك مكملاً لإستخدام معجون و فرشاة الأسنان حيث يفضل الأثنين معاً في اليوم فكلاهما يكافحان التسوس و يعملان على تنظيف الأسنان و تبييضها . من المواد المثبتة علمياً يحتويها السّواك هي الفلوريد التي تكافح التسوس و حمض التنيك الذي يقضي على عفونة الأسنان و مطهر للثة ، و يحتوي على مادة الكلور او السيليكا التي تعمل على  تبييض الأسنان و إزالة الصبغ .


فيديو عن فوائده السواك

للتعرف على المزيد من المعلومات حول السواك و فوائده شاهد الفيديو.