كيف أستعمل الفايبر على الموبايل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٩ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أستعمل الفايبر على الموبايل

الثّورة التكنولوجيّة

في ظّل الثّورة التكنولوجيّة الحاليّة، والتّطوُّر السّريع لكافّة المجالات الحياتيّة، أصبح كلّ شيء سهلاً وبسيطاً، ومِنْ أسرع المجالات نُموّاً وتطوّراً هي الاتّصالات، حيثُ إنّها تتطوّر بشكل سريع جدّاً حتّى أصبحت عمليّة التّواصل بين شخص وآخر أيّاً كان تواجدهُما سهلة وسريعة.[١]


إنّ ابتكَار الهواتف النقّالة كان له أثر كبير في التقدُّم التُكنولوجيّ، ويتضّح ذلك من خلال الاهتمام الكبير للشّركات الضّخمَة بصناعة تلك الهواتف وتطويرها وزيادة قوّتها وسرعتها، وأصبح اتّجاه الصّناعة الحديثة نحو الهواتف النّقالة، حتى أنّ هناك شركات لم يكُن اهتمامها بالهواتف النّقالة إلا أنّها دخلت هذا المجال لِما له من انتشار واسع عبر العالم، والمُنافسة فيها قويّة، ومَكاسبها كبيرة.[٢]


إنَّ تطوُّر الهواتف النقّالة إلى أن أصبحت تَعمل باللّمس، وبأنظمة حديثة كنظام تشغيل الأندرويد ونظيره iOS، أُتيحت الفُرصة لمُستخدم تلك الهواتف أنْ يقوم بتحميل التّطبيقات التي تُناسبُه، والتي تُسهِّل عليه القيام بوظائف كثيرة دون عناء أو تعب، حتى أنّ هُناك مَتاجر للتّطبيقات التي يستطيع أيّ شخص أنْ يدخل إليها ويختار ما يحلو له من التّطبيقات التي يحتاجها.[٣]


ما هو الفايبر

من التّطبيقات الهامّة والأكثر تحميلاً واستعمالاً من قِبَل كافّة المالكين للهواتف النّقالة هي تطبيقات الاتّصالات المجانيّة،[٤] حيثُ تشهد تطوُّراً ملحوظاً ومُنافسةً قويّةً بين العديد من الشّركات التي تقوم بإنتاج هذه التّطبيقات، ومنْ أهمّ التّطبيقات التي يكثُر استخدامها هو تطبيق الفايبر (بالإنجليزيّة: Viber)، حيثُ إنّه عبارة عن تطبيق للاتّصال المجانيّ بواسطة شبكة الإنترنت بشرط أن يكون الاتّصال على شخص يملِك حساباً على الفايبر، وأيضاً يتميّز بإمكانية إرسال الرّسائل وإنشاء المُحادثات، وإجراء مُحادثات الفيديو (بالإنجليزيّة: Video Calls)،[٥] ومن المُلاحَظ أنّ مئات المَلايين من النّاس يستخدمون هذا التّطبيق.[٦]


طريقة تحميل تطبيق الفايبر

هناك عدّة طُرق للحصول على تطبيق الفايبر، ولكن قبل الحصول عليه، يجب أن يكون الهاتف يعمل بإحدى أنظمة التّشغيل المُتاحة مثل نظام الأندرويد، أو نظام iOS، أو نظام ويندوز، أو نظام البلاكبيري، حيثُ إنّ تطبيق الفايبر لا يعمل إلا على تلك الأنظمة.[٧] أمّا الخطوات فهي كالآتي:

  • التأكُّد من اتّصال جهاز الهاتف المحمول بالإنترنت.[٨]
  • الذّهاب لمتجر التّطبيقات المتوفِّر في نظام التّشغيل.[٩][١٠]
  • البحث عن تطبيق Viber عن طريق كتابة اسمه في خانة البحث.
  • عند ظهور نتائج البحث، الضّغط على تطبيق باسم Viber من تطوير شركة Viber Media S.à r.l.
  • الضّغط على زر التّحميل والانتظار حتى ينتهي التّحميل.


طريقة التّسجيل في الفايبر

بعد تثبيت التّطبيق، يجب تسجيل حساب جديد، وذلك من خلال الخطوات الآتية:[١١]

  • بعد فتح التّطبيق، ستظهر في البداية صفحة ترحيب مع بعض التّعليمات التي تُعرِّفُ عن التّطبيق، ستظهر خانة كُتب بها (التّالي) للانتقال إلى الصّفحة التّالية ومُتابعة التّسجيل.
  • عند الدّخول للصّفحة التّالية ستظهر خانتان؛ إحداهما لاختيار بلد الإقامة (قد يقوم الهاتف بتحديد الموقع والبلد تلقائيّاً وإظهارها في خانة اختيار البلد وبجانبها مُقدّمة المدينة)، أمّا الخانة الثّانية فهي لكتابة رقم الهاتف (بدون مُقدِّمة لأنّ التّطبيق قد أضافها).
  • ملأ الخانات والتأكُّد من كتابة رقم الهاتف بشكل صحيح كي لا يحدُث أخطاء أثناء التّسجيل، وبعدها الضّغط على زر (التّالي) للذّهاب للصّفحة التّالية.
  • ستظهَر رسالة للتّحقُّق من رقم الهاتف لأنّه سيتّم إرسال رمز على نفس الرّقم بواسطة رسالة أو اتّصال من الشّركة المالكة للتّطبيق، فبعد التّأكُد من رقم الهاتف يتمّ اختيار زرّ (نعم).
  • ستصل رسالة نصيّة فيها رمز مُكوَّن من أربعة أرقام؛ إمّا يتمّ إدخالُها يدويّاً في الخانة المُخصّصة له، أو سيقوم التّطبيق بأخذها تِلقائيّاً وتفعيل التّطبيق، وهذه هي الخُطوة الأخيرة من خطوات التّسجيل في الفايبر.


خطوات استخدام الفايبر

يمكن استخدام الفايبر بالطّريقة الآتية:[١٢]

  • بعد استكمال عمليّات التّسجيل السّابق ذِكرُها، سيظهر في صفحة المُقدِّمة للتّطبيق ثلاثة خيارات في أعلاها، وهي: صفحة المُحادثات، وصفحة جهات الاتّصال، وصفحة المُكالمات.
  • في صفحة جهات الاتصال سيُظهر التّطبيق كافة جهات الاتّصال المُخزّنة مُسبَقاً على الهاتف والتي جلبَها تطبيق الفايبر لكي يُسهِّل معرفة من يمتلك نفس التّطبيق للتّواصل معه، فقد قام تطبيق فايبر بوضع إشارة أمام كل جهة اتّصال لديها هذا التّطبيق.
  • للاستمتاع بالتّطبيق والتّواصل مع جهات الاتّصال يَتِم اختيار جهة اتّصال لمن يمتلك الفايبر، وبالضّغط على الاسم تُفتح صفحة جديدة تحتوي على بيانات جهة الاتّصال وخانتين مُهمّتين، هاتان الخانتان هما للاختيار ما بين الاتّصال المجّاني أو الرّسائل المجّانية، في حال تمَّ اختيار الاتصال المجّاني فسيقوم التّطبيق بالاتّصال مُباشَرةً بالشّخص، وستظهر خيارات كثيرة أثناء إجراء الاتّصال منها مُكبِّر الصّوت، وتشغيل الفيديو لعمل مُكالمة بالصّوت والصّورة، والعديد من الخيارات المُفيدة والتي تُثري عمليّة الاتّصال، أمّا في حال اختيار الرّسائل المجّانيّة، ستُفتح صفحة يُمكن كتابة أي رسالة وإرسالها لجهة الاتّصال وستُحفظ الرّسالة بالمُحادثة لحين الردّ عليها.


مُميّزات تطبيق فايبر

من الأمور الهامّة والمُميّزة في تطبيق الفايبر أنّه يُظهر جهات الاتّصال إذا كانت مُتواجدة أم لا، وآخِر وقت كانوا متواجدين فيه على التّطبيق، وهذا يُسهِّل معرفة الوقت المُناسِب للتّواصل مع جهات الاتّصال، وأيضاً من الأمور المُميّزة في التّطبيق أنّه يُظهر وقت إجراء المُكالمات، ويقوم بحفظِها في خانة صفحة المُكالمات التي تمَّ ذكرُها آنفاً، وأيضاً يُظهر الوقت الذي تمّ إرسال فيه الرّسائل النصيّة ووقت استلام الرّسائل.[١٣]


هناك العديد من الخيارات التي يُمكن الاستمتاع بها في هذا التّطبيق، فيُمكن اختيار اسم خاصّ على التّطبيق ووضع صورة شخصيّة، إضافةً لأمور تتعلّق بتغيير خلفيّة المُحادثات، حيث يحتوي التّطبيق على العديد من الخلفيّات الجميلة والمُميّزة التي تجعل إجراء المُحادثات مُمتعة،[١٤] ومن الأمور الهامّة في الفايبر أنّه مُتاح للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر، وهذا يُساعد منْ لا يملك هاتفاً نقّالاً أنْ يتمتّع بهذا التّطبيق.[١٥]


المراجع

  1. Lillian Goleniewski (28-12-2001), "Understanding the Telecommunications Revolution"، InformIt, Retrieved 29-10-2016. Edited.
  2. Darrell M. West, Joshua Bleiberg (15-9-2014), "The Explosive Growth of the Mobile Economy will Change the World"، Brookings, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  3. Steve Ranger (16-1-2015), "iOS versus Android. Apple App Store versus Google Play: Here comes the next battle in the app wars"، ZDNet, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  4. "Numbers Don’t Lie: Impressive Stats of VoIP", bebusinessed.com,12-10-2016، Retrieved 30-10-2016. Edited.
  5. Tucker Cummings (10-6-2014), "What Is Viber?: 5 Fast Facts You Need to Know"، Heavy, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  6. "Number of unique Viber user IDs from June 2011 to June 2016 (in millions)", Statista, Retrieved 31-10-2016. Edited.
  7. "Supported platforms", Viber, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  8. "How to connect to the internet using a mobile phone? ", USwitch,23-8-2016، Retrieved 30-10-2016. Edited.
  9. Carrie-Ann Skinner (29-3-2011), "How to download and install an app on an iPhone or iPad"، PCAdvisor, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  10. Simon Sage (2-5-2011), "How to install Android apps"، Android Central, Retrieved 30-10-2016. Edited.
  11. "How to Install and Use Viber on a Tablet?", Neurogadget,18-8-2015، Retrieved 31-10-2016. Edited.
  12. Melissa Popp, "Your Complete Guide to Viber for Android"، TechNorms, Retrieved 31-10-2016. Edited.
  13. "How do I access my call history?", Viber, Retrieved 31-10-2016. Edited.
  14. " How To Change the Chat Background on Viber", CCM, Retrieved 31-10-2016. Edited.
  15. Sreeparna Bose (18-4-2014), "How to install Viber on PC without smartphone"، SwapMyApp, Retrieved 31-10-2016. Edited.