كيف أستعمل زيت الخروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أستعمل زيت الخروع

أبدع الله عزّ وجل في هذا الكون في تناغم خلقه وتنوعه، وفي كثرة النعم التي سخرها للإنسان، منها الحيوانات والنباتات، التي بدأ الإنسان في اكتشافها وتطويرها والاستفادة منها على مر العصور، في جميع مجالات حياته الصحيّة والغذائية وحتى في أشكال الزينة.


شمل حبّ اكتشاف الإنسان للنباتات جميع أنواعها حتى السامة منها مثل نبتة الخروع ذات الورقة الكبيرة بحجم راحة اليد مقسّمة إلى خمسة أقسام، ويستخرج الزيت من ثماره بعد عصرها؛ حيث تحتوي على 50% من وزنها زيت، وهو الزيت المستخدم شائعاً بما يُسمّى زيت الخروع المزروع بالدرجة الأولى في الهند.


استعمالات زيت الخروع

  • الشعر: يعمل زيت الخروع كمقوٍّ ومغذٍّ أساسي لفروة الرأس؛ لإحتوائه على فيتامين هـ وأحماض دهنية غير مشبعة مثل أوميجا 3، وتستخدم الزيوت ذات الكثافة العالية في ترطيب الشعر وزيادة نسبة نموه وإطالته ومنع تساقطه، وإعطائه اللمعة الجميلة، وحمايته من التقصف ومستحضرات التجميل. يدهن الزيت من فروة الرأس إلى الأطراف مرّتين أسبوعياً، ويُترك لمدّة ساعة على الأقل ليتغلغل داخل فروة الرأس، ويُغطّى بفوطة ساخنة ثمّ يُشطف بالماء والشامبو. إنّ إزالة زيت الخروع ليست بالعملية السهلة من الشعر؛ حيث يغسل الشعر بالصابون العربي القديم أو ما يُسمّى بالصابون النابلسي لقدرته على الاتحاد مع جزيئات الزيت على الشعر، وسرعة فصلها عن الشعر وإذابتها في الماء.
  • بالإمكان خلط زيت الخروع مع مجموعة زيوت أخرى مثل: زيت الزيتون لشمل عدة فوائد معاً.
  • البشرة: يُستخدم زيت الخروع كمرطّب عميق للبشرة وأجزاء الجسم، يُدهن الجسم أو البشرة بالقليل جداً من زيت الخروع ويترك على البشرة.
  • الرموش: زيت الخروع من أنجح الطرق لإطالة الرموش وتكثيفها، بحيث يدهن جفن العين والرموش قبل النوم بزيت الخروع لمدة متتالية وتظهر نتائجه سريعاً.
  • الأظافر: يمدّ الخروع الأظافر بالصلابة المطلوبة، أفضل وقت لاستخدامه على الأظافر بعد الاستحمام.
  • الشفاه: يستخدم زيت الخروع لترطيب وتلميع الشفاه ويستخدم كمسحة خفيفة كل يوم.
  • حب الشباب: أثبتت الدراسات قدرة زيت الخروع على حلّ مشاكل البشرة وحب الشباب وحروق الشمس؛ لاحتوائه على حمض الريسينوليك الذي يمنع ظهور البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، تُدهن المنطقة المصابة بقطنة مبللة بالزيت مرّةً في الصباح ومرة في المساء، وتغسل بعد ذلك.
  • التخلّص من البقع السوداء: نظراً لثقل زيت الخروع واختراقه العميق للبشرة وتجديدها فإنّه مع مداومة استخدامه سيقلل البقع السوداء من البشرة بدهنه مساءً أو تركه فترةً من الوقت ثمّ شطفه بالماء الفاتر.