كيف أصبح مصوراً محترفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف أصبح مصوراً محترفاً

التصوير

صار التصوير اليوم سهلاً ، وليس بالعمل المكلف أيضاً أن تقتني آلة التصوير الاحترافيّة، لكن هل يكفي الحصول على كمرة التصوير لتصير مصوراً محترفاً، ولتلتقط أجمل الصور المعبّرة والبورتريهات الشخصية المميزة، لا بالطبع عليك أن تتعلم بعض الأمور التي ولابد ستأخذك إلى طريق المصور المحترف، لتحصل بالتالي على ما ترغب به.


التصوير هواية رائعة لو استطعت تسييرها للتعبير عن أفكارك والجمال في عينك ليصير مقطعاً من صورة مميّزة، لا تنظر لهذا العمل كشيء قليل الأهمية، بل هو تأريخ وتأطير لوقت ربّما لن يعود.


التصوير الاحترافيّ

  • ترايبوت أو الحامل الثلاثي: اقتنِ الحامل الثلاثي ذا القاعدة المستطيلة، فهذه القاعدة ستساعدك على ضبط الصورة لتتجه نحو الهدف بثقة، وضع الهدف بين شبكة متقاطعة من ضبط الصور لضمان دقة الصورة الملتقطة.
  • كن حاد النظر: لتكون مصوراً محترفاً عليك أن تمعن النظر وتدقّق وأنت مستعدّ لالتقاط اللحظات الجيدة للتصوير، معظم المصورين يمضون معظم الوقت في البحث عن الموضوع، وربما يجدون لحظات مباغته تكون أهدافاً مميزة، فتكون دقّة النظر والتمعّن في المواقف التي تصادف المصوّر السبب في الحصول على صور مميّزة.
  • الزاوية صانعة العجائب: ' حاول أن تمعن النظر في الزاوية قبل التقاط الصورة وغير الزوايا للهدف نفسه فغالباً ما تختلف الرؤيا بتغيير الزاوية، فمثلاً يمكن أن تميل إلى الأسفل عند التقاط صورة قريبة لطفل، أو ربما أخذها من الأعلى لنفس الهدف، فزاوية التصوير تعكس الشخصيات بنظرة مختلفة.
  • الاقتراب: بعض الصور يكمن تمييزها في مدى دقّتها لتلتقط عدسة الكمرة أدق التفاصيل للهدف، فاللقطات القريبة تنقل إحساساً أعمق، فإن كنت في حفل دينيّ ستجد أنّ أقرب الصور أكثرها صدقاً.
  • الابتعاد: مع أنّ النقطة السابقة مهمّة، إلا أنّ الخطأ الذي يرتكبه بعض المصورين أنّهم يأخذون نقاط التصوير كلها من أماكن قريبة، هي جيدة لكن يجب أن يبتعد المصوّر من وقت لآخر ليأخذ صورة شاملة وبعيدة للمشهد بالكامل، وهذا مهم عند تصوير تجمّعات كبيرة لإظهار الشكل الكامل وحجم التجمّع، وربما للمناظر الطبيعية فالمشهد الكامل أو البانوراما يكون في منتهى الجمال.
  • التركيز البؤري اليدوي: استخدم التركيز البؤري يدويّاً لتقريب صورة الهدف منك، وهذا سوف يعمل على تشويه التفاصيل التي لا ترغب بظهورها عند الأطراف، وهذا سيساعدك عند تحرير الصور، ويمكن استخدام عدسة خمسين ملم للحصول على صورة جماليّة رائعة.
  • قم باستخدام الروا: ' سيساعدك عند التصوير في تنسيق الصور لتظهر لك بالحجم الكامل وبأفضل جودة، وعند التقاط صورتين سيساعدك هذا للحصول على صورة جيدة وتلافي تلف صورة جميلة.
  • التحرير: ' الصور قبل عرضها تكون قد خضعت لجلسة تحرير يقوم فيها المصور المحترف بتعديل الألوان وتصحيحها ولتكون مصور محترف عليك التعلم على برامج التحرير وهي ليست برامج صعبة ويمكن إنجاز تعديل الصور عليها بوقت قصير.
  • كوّن مكتبتك الخاصّة: أنشئ مكتبة خاصّة للصور التي قمت بالتقاطها ولا تحذف منها شيئاً، ونظّم هذه المكتبة حسب الاسم أو التاريخ أو التفاصيل أو الأوصاف، يمكن أن تضع تصنيف للموضوع فالصور الشخصية وحدها والطبيعيّة وحدها والمؤتمرات والخاصّة والمعروضة والحائزة على جوائز، والمباعة وهكذا.
  • صُن صديقتك المفضّلة : الكاميرا هي أعز أصدقائك قم برعايتها جيداً، صنها وحافظ عليها، فأنت بدونها تفقد جزءًا من شخصيتك.